لكلّ رجل... اكتشف السبب الرئيسي وراء سرطان الخصية!

لكلّ رجل... اكتشف السبب الرئيسي وراء سرطان الخصية!

إن سرطان الخصية هو نوع من ورم يحدث بسبب خلل في الخلايا ويصيب الخصيتين الواقعتان داخل كيس الصفن تحت العضو التناسلي عند الرجل ما يمنعها من إنتاج الهرمونات الذكورية الجنسية وتخزين الحيوانات المنوية.  إن سرطان الخصية عادة ما ينمو ببطء ويقتصر في البداية على خصية أو خصيتين حيث يمكن أن يبقى محصوراً فيها ولا يؤدي إلى الموت أو إلى أي أعراض خطيرة خصوصاً إذا تمّ اكتشافه باكراً وتلقى العلاج المناسب. إلّا أنه وبحال لم يتم اكتشافه مبكراً، قد يتفشى هذا النوع من السرطان ويسبب بخطورة كبيرة تهدد صحة الرجل.

 

وبالمقارنة مع أنواع السرطان الأخرى، فإن سرطان الخصية نادر الحدوث ولكنه الأكثر شيوعا في الذكور الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35.

 

ما هي أعراض سرطان الخصية؟

 

تشمل أعراض الإصابة بسرطان الخصية ما يلي:

- ظهور كتلة في الخصية

- تورم الخصية

- شعور بالثقل في كيس الصفن

- آلام في البطن أو الفخذ

- مجموعة مفاجئة من السوائل في كيس الصفن

- ألم في الخصية أو كيس الصفن

- تحجّر في الثديين

- ألم في الظهر

 

ما هي أسباب سرطان الخصية؟

 

ان سرطان الخصية يحدث عندما يصبح هناك خلل وتشوهات في الخلايا المحيطة بالخصية مما يسبب ظهور الخلايا السرطانية التي تتراكم لتشكّل كتلة وتنتج حيوانات منوية غير ناضجة. الباحثون لا يعرفون ما يسبب سرطان الخصية تحديداً لكنهم وجدوا أن هناك بعض العوامل الخطيرة التي تزيد من احتمال الإصابة به:

 

الخصية المختفية أو Pseudocryptorchidism: تتشكل الخصيتين في منطقة البطن أثناء نمو الجنين وعادة ما تنحدر إلى كيس الصفن قبل الولادة. الرجال الذين يعانون من عدم انحدار الخصية أثناء الولادة هم أكثر عرضةً لخطر الإصابة بسرطان الخصية من أؤلئك الذين انحدرت خصيتيهم بشكل طبيعي.

 

متلازمة كلاينفيلتر: إن متلازمة كلاينفيلتر هي من الظروف التي تسبب تطوّر الخصيتين بشكل غير طبيعي والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية.

 

الجينات الوراثية. إذا كان لدى أفراد العائلة سرطان الخصية، قد ينتقل هذا الخطر بالخلايا للأفراد الآخرين في العائلة ما يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الخصية.

 

العمر: سرطان الخصية يصيب المراهقين والرجال الأصغر سناً، وخاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عاماً ومع ذلك، يمكن أن يحدث في أي سن.

 

علاج سرطان الخصية

 

إن العلاج الأنسب لسرطان الخصية هو الخضوع لعملية جراحية بهدف استئصال الخصية المصابة ومعرفة نوع السرطان وطرق علاجه. أمّا وبعد هذه العملية يعمل الطبيب على مراقبة الحالة بدقّة ويطلب المعالجة الكيمياوية، أو المعالجة بالأشعة. وقد يخضع المريض أيضاً لجراحة إزالة الغدد الليمفاوية خلف الصّفاق.

 

لمزيد من المعلومات عن مشاكل الخصية إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان يعرفه كل رجل عن دوالي الخصية

ما هي اسباب انتفاخ الخصية؟

ما يجب ان يعرفه كل رجل عن احتقان الخصية

‪ما رأيك ؟