ما هي التغييرات التي يمكن أن تطرأ على المهبل قبل الدورة؟

ما هي التغييرات التي يمكن أن تطرأ على المهبل قبل الدورة؟

قبل الدورة الشهرية، يمكن أن تحدث بعض التغييرات في الجسم خصوصاً في الأعضاء التناسلية. وبما أن المهبل جزءاً من الأعضاء التناسلية، وهو عبارة عن أنبوب عضلي يمتدّ من منطقة الفرج حتى عنق الرحم، يمكن أن يشهد بعض التغييرات في هذه المرحلة بشكلٍ خاص.

 

المهبل قبل الدورة الشهرية

الحكة

ليست الحكة المهبلية طبيعية فحسب، ولكنها في الواقع شائعة جداً قبل وخلال الدورة الشهرية. قد تحدث الحكة بسبب تذبذب في الميكروبيوم المهبلي، وهي البكتيريا الموجودة بشكل صحي في المهبل. التغيير في الهرمونات يؤدي إلى تغيير طفيف في البكتيريا والخمائر، وكلاهما يمكن أن يسبب الحكة في المهبل.

 

تغيير في مستوى درجة الحموضة في المهبل

يساعد انخفاض درجة الحموضة في المهبل على حمايتك من نمو نوع البكتيريا التي تسبب التهاب المهبل الجرثومي، والأمراض المنقولة جنسياً البكتيرية مثل الكلاميديا والسيلان ، وكذلك الالتهابات الفيروسية بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الورم الحليمي البشري (الفيروس الذي يسبب سرطان عنق الرحم).

ولكن، في وقت قريب من الدورة، يرتفع مستوى الأس الهيدروجيني في المهبل بشكل طفيف ما يزيد من إحتمالية إصابتكِ بعدوى الخميرة أيضاً. قد يكون هذا بسبب التغيير في عدد البكتيريا التي تمكنها من النموّ والتسبب في الإفرازات المثيرة للحكة.

 

إفرازات المهبل

تُعرف الإفرازات البيضاء الذي قد تلاحظينها قبل الدورة الشهرية بإسم إفرازات الدم البيضاء. إنها مليئة بالسوائل والخلايا التي يتم إفرازها من المهبل، وقد تبدو صفراء قليلاً في بعض الأحيان.

 

كيفية تقليل مخاطر تهيج المهبل قبل الدورة الشهرية

- ارتداء الملابس الداخلية القطنية

- استخدام منتجات النظافة غير المهيجة وغير المسببة للجفاف

- علاج أو إدارة الحالات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبل، مثل مرض السكري

- زيارة الطبيب والخضوع للفحوصات الدورية

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟