ما هي العلاقة التي تربط بين البروستات والإمساك؟

ما هي العلاقة التي تربط بين البروستات والإمساك؟

لا شكّ أن مشاكل البروستات تثير قلق الرجل بشكلٍ كبير، إلّا انها في بعض الأحيان قد تؤثر على بعض الأعضاء في الجسم ويمكن ن يكون لها أعراض جانبية مزعجة. قد لا يبدو للوهلة الأولى أن هناك علاقة بين الإمساك والبروستات، ولكن ما حقيقة هذا الأمر؟

 

ما هو الإمساك؟

إن الإمساك يعني أن حركات الأمعاء بطيئة أو تحدث بشكل أقل تواتراً من المعتاد. على الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنك ستشعر بتحسن كبير عندما تعود حركة الأمعاء إلى المسار الصحيح. إن الإمساك العرضي قد لا يحتاج إلى استشارة الطبيب، ولكن إذا استمرت المشكلة فيجب إستشارته على الفور.

 

البروستات والإمساك

بدايةً، من المهم أن نفهم ما يحدث في الأمعاء عند الإمساك. البراز هو عبارة عن مجموعة من النفايات التي تحتوي على السموم والبكتيريا التي لا ينبغي تخزينها في الجسم. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الإمساك، فهذا البراز يتراكم في الجسم. يبدأ الطعام في التحلل والتعفن، ومع تكاثر البكتيريا، ينتج عن ذلك المزيد من السموم.

تقع الأمعاء بجوار غدة البروستات مباشرة. هذا يعني أنه عندما يكون هناك وفرة كبيرة من السموم في الأمعاء، تبدأ هذه التسريبات في الأنسجة المحيطة، مما يؤثر بشكل مباشر على غدة البروستات.

غدة البروستات عادةً ما تعمل على حماية السائل المنوي من المواد التي قد تؤدي إلى تلفه. ومع ذلك، عندما تدخل كمية زائدة من السموم من الأمعاء، تتعرض البروستات لضغوط كبيرة، وتناضل من أجل إبقاء هذه السموم بعيدة. تراكم السموم في البروستات يشبه السم، ويمكن أن تصبح الغدة ملتهبة ومؤلمة بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا أصبحت الأمعاء ممتلئة بالبراز، فقد يؤدي ذلك إلى الضغط على غدة البروستات وينتج عنها أعراض انسداد نموذجية للتضخم البروستات الحميد، بما في ذلك ضعف تدفق البول والإمساك في نهاية المطاف. يمكن أن يجعل أيضاً من الصعب تفريغ المثانة بالكامل.

 

ما الذي يمكنك فعله للحد من الإمساك؟

قد يكون الحدّ من الإمساك هو الحل لتحسين صحة البروستات، من خلال تقليل الضغط على هذه الغدة والتخلص من السموم من جسمك. عادة يمكن تقليل أعراض الإمساك عن طريق تحسين نظامك الغذائي، وإدراج الكثير من الألياف الغذائية، بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.

 تأكد أيًضا من شرب الماء، والحد من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، لأن الجفاف يمكن أن يتسبب أيًضا في زيادة صلابة البراز وبالتالي الإمساك.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟