ما هي الفحوصات اللازمة للرجل عند مواجهة صعوبات في الانجاب؟

ما هي الفحوصات اللازمة للرجل عند مواجهة صعوبات في الانجاب؟

 

عددٌ كبيرٌ من الأزواج يعانون من العقم، هذا يعني أنهم غير قادرين على إنجاب طفل، على الرغم من أنهم مارسوا العلاقة الحميمة في وقت الإباضة بشكلٍ متكرر وغير محمي لمدة عام أو أكثر. في أكثر من ثلث هؤلاء الأزواج، يلعب العقم عند الرجال دوراً بارزاً.

العقم عند الرجال يكون غالباً بسبب انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، وظيفة الحيوانات المنوية غير طبيعية أو انسداد في المجرى الذي يمنع إفراز الحيوانات المنوية. يمكن للأمراض والإصابات والمشاكل الصحية المزمنة وخيارات نمط الحياة وعوامل أخرى أن تلعب دوراً في التسبب في عقم الرجال.

 

فحوصات الرجل للانجاب


الفحص البدني والتاريخ الطبي

 يتضمن ذلك فحص الأعضاء التناسلية وطرح أسئلة حول أي حالات وراثية أو مشاكل صحية مزمنة أو أمراض أو إصابات أو عمليات جراحية قد تؤثر على الخصوبة. قد يسأل الطبيب أيضاً عن عاداتك الجنسية وعن تطورك الجنسي خلال فترة البلوغ.

 

تحليل السائل المنوي

  يمكن الحصول على عينات السائل المنوي بطرق مختلفة. يمكنك تقديم عينة عن طريق الاستمناء والقذف في وعاء خاص في عيادة الطبيب. ثم يتمّ إرسال السائل المنوي إلى المختبر لقياس عدد الحيوانات المنوية الموجودة والبحث عن أي تشوهات في الشكل وحركة الحيوانات المنوية. سيقوم المختبر أيضاً بفحص السائل المنوي بحثاً عن علامات على وجود مشاكل مثل العدوى.

 

اختبار الهرمونات

 تلعب الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية، ما تحت المهاد والخصيتين دوراً رئيسياً في النمو الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية. الشذوذات في الأجهزة الهرمونية أو الأعضاء الأخرى قد تسهم أيضاً في العقم. اختبار الدم يقيس مستوى هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى.

 

تحليل البول بعد القذف

 يمكن أن تشير الحيوانات المنوية في البول إلى أن الحيوانات المنوية تمرّ للخلف في المثانة بدلاً من أن تخرج من العضو التناسلي أثناء القذف (القذف الرجعي).

 

العلاج


علاجات مشاكل الجماع

 يمكن أن تساعد الأدوية في تحسين الخصوبة في حالات مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

 

العلاجات الهرمونية

 قد يوصي طبيبك بالهرمونات البديلة في الحالات التي يحدث فيها العقم بسبب مستويات عالية أو منخفضة من بعض الهرمونات أو مشاكل في الطريقة التي يستخدم بها الجسم الهرمونات.

 

الجراحة

غالبًا ما يمكن تصحيح دوالي الخصية جراحياً أو إصلاح الأوعية المُعرقلة، قطع القناة الدافقة السابقة يمكن عكسها. في الحالات التي لا توجد فيها الحيوانات المنوية في القذف، يمكن في كثير من الأحيان استرداد الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو البربخ باستخدام تقنيات استرجاع الحيوانات المنوية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

 

 

‪ما رأيك ؟