كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

إن المشكلة الجنسية الأبرز التي تواجه الأزواج هي انخفاض الرغبة الجنسية. وعلى الرغم من إعتقاد البعض أن هذه المشكلة مرتبطة بعوامل كثيرة إلّا أنه في الواقع لا علاقة فعلية بينها وبين عامل التقدم في السّن أو ظروف الزوجين المادية أو العائلية وغيرها.

 

الرغبة الجنسية والرضا في الحياة الزوجية

 

وفقاً لدراسة أجراها كل من  الباحثتين أدينا جالينسكي وليندا ج. وايت من جامعة شيكاغو نشرت في سلسلة مجلات Journals of Gerontology: Series B،  وجدت أن الأزواج  الذين كانوا غير نشطين جنسيا أو يشاركون في نشاط جنسي ضئيل جدا، أبلغوا عن مستويات أقل من الرضا في الحياة الزوجية، في حين أن الأزواج الذين كانوا أكثر نشاطاً في حياتهم الجنسية كانت حياتهم أكثر سعادة وإيجابية .

 

وحسب الدراسة ايضاً، إن إنخفاض الرغبة الجنسية هي المشكلة التي تدمّر الزواج. وعادة ما يؤدي ذلك إلى زواج بلا علاقات جنسية حيث يرغب الأول بإقامة العلاقة ويحاول الآخر تجنبه. في كثير من الأحيان يدفع هذا النفور من قبل الطرف الأول بالطرف الثاني نحو الخيانة وطلب الطلاق.

 

ما هي أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية؟

 

- إن الشيء الوحيد الذي يتشاركه الأزواج بشكل فريد هي العلاقة الحميمة. من هنا تكمن أهمية الرغبة الجنسية التي تربط بين الزوجين وتجعل منهما ثنائياً وليس مجرّد شخصين يعيشان تحت سقف واحد.

 

- أمّا جسديا، إن العلاقة الجنسية لها العديد من الفوائد، منها إعتماد نظام حياتيّ صحيّ بالاضافة الى حرق السعرات الحرارية والدهون. إن الأزواج الذين يمارسون العلاقة الحميمة بإنتظام يعززون قدرات جسمهم الدفاعية ضد الجراثيم والفيروسات.

 

- وقد وجد الباحثون في جامعة Wilkes University في ولاية بنسلفانيا، أن الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمة مرة أو مرتين في الأسبوع لديهم مستويات أعلى في جسمهم من مضادات الفيروسات بالمقارنة مع أؤلئك الذين لا يمارسون العلاقة الحميمة.

 

- ان العلاقة الجنسية تساعد على النوم بشكل أفضل، ذلك بسبب هرمون الأوكسيتوسين الذي ينتجه الجسم خلال النشوة. كما أن الأوكسيتوسين له فوائد أخرى مثل تنشيط الذاكرة والتقليل من مشاكل القلب لدى الرجال والنساء. ويمكن أن يساعد في السيطرة على الألم، وفقا لدراسة أجريت في عيادة Headache clinic في جامعة جنوب إلينوي. ووجدت الدراسة أن نصف النساء المصابات بالصداع النصفي أبلغن عن الشفاء بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

 

- بالنسبة للنساء، للرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية أهمية كبرى على صعيد التخفيف من قوة وآلام الحيض. كما أن العلاقة الحميمة  تؤدي إلى خفض ضغط الدم وزيادة السيطرة على المثانة، وهو أمر مهم بالنسبة للنساء بعد الولادة. كما وترتبط العلاقة الجنسية بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات للرجال والحماية ضد بطانة الرحم للنساء.

 

عندما تكون الأمور على ما يرام بين الشريكين في العلاقة الحميمة، سوف تزيد ثقتهما ببعضهما. فأهمية الرغبة الجنسية في الزواج أنها تعزز الاحترام والحبّ بين الزوجين والشعور بأن الطرف الأول مرغوب من قبل الطرف الثاني. وهذا بدوره يجلب التفكير الإيجابي والسعادة إلى الحياة الزوجية. 

 

اقرأوا المزيد عن الرغبة الجنسية على هذه الروابط:

 

كيف تختلف الرغبة الجنسية عند المرأة حسب عمرها؟

بماذا تتأثر الرغبة الجنسية عند المتقدّمين في السن؟

كيف يؤثر الكعب العالي على الرغبة الجنسية لديك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة