نوم الزوجين منفصلين...هل يهدّد علاقتهما؟

نوم الزوجين منفصلين... هل يهدّد علاقتهما؟

لا شكّ في أن نوم الزوجين في نفس السرير والغرفة، يعتبر من العادات الأساسية والمهمة في الزواج. ولكن، يمكن أن تفرض بعض الظروف الحياتية اليومية، مثل نوم الرضيع الى جانب أمه أو شخير الزوج وغيرها، الى نوم الزوجين منفصلين. ولكن، هل من الممكن ان يكون لهذا الأمر أيّ تأثيراتٍ سلبية؟

 

نوم الزوجين منفصلين

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها نوم الزوجين منفصلين منها:

- البرود العاطفي: ان نوم الزوجين منفصلين يمكن أيضاً ان يؤدي الى البرود العاطفي، والذي يتمثّل بإنخفاض الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة. كما ان نوم الزوجين منفصلين، يمكن أن يؤدي الى القضاء أحياناً على مشاعر الحبّ والشغف التي لطالما رافقت العلاقة.

- انعدام التواصل: يمكن لنوم الزوجين منفصلين ان يؤدي الى انعدام التواصل بينهما، وغياب الحوار. فقد يلجأن بالتالي إلى حلّ مشاكلهما بالصراخ أو حتى بالصمت الزوجي، ما قد يضرّ بالتالي بعلاقتهما ويزيد من نسبة الطلاق.

- الخيانة الزوجية: ان نوم الزوجين منفصلين يمكن أيضاً ان يزيد من نسبة الخيانة الزوجية. فالزوج البعيد عن زوجته مثلاً، يشعر بالحرية الكاملة في التحدث مع امرأة أخرى (والعكس صحيح) ذلك بسبب ما ينقصه من اهتمام وعطف.

 

هل من ايجابيات لنوم الزوجين منفصلين؟

في الواقع، اذا كان احد الشريكين يعاني من الأرق وقلة النوم بسبب شخير الشريك الآخر، فقد يكون من المفيد أن ينام منفل عنه وفي غرفة مجاورة. فالأرق يمكن أن يزيد من التوتر والغضب بين الشريكين، ويمكن أن يزيد من نسبة الطلاق وتدهور العلاقة أكثير من النوم المنفصل.

 

بعض النصائح لتعزيز العلاقة الزوجية

- التواصل: من المهم التواصل التحدث مع الشريك بشكلٍ دائم ومستمرّ، واطلاعه على كلّ ما يمكن أن تعانون منه من مشاكل صحية او نفسية يمكن ان تؤثر على العلاقة. فالحوار يساعد على ايجاد الحلول وانقاذ الزواج.

- ممارسة الأنشطة: يمكن ان يختار الشريكين بعض الانشطة وممارستها سوياً،ما يعزز من الرابط بينهما ويجعلهما يقضيان وقتاً أطول سوياً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟