هذه هي أصعب حالات العقم عند الرجل!

هذه هي أصعب حالات العقم عند الرجل!

يعاني عدد من الرجال من العقم وهو عبارة عن مشكلة صحيّة خاصّة بالرجل، تمنعه أو تقلّل بالتالي من إمكانيّة حمل الزوجة، وذلك بسبب حدوث خلل في إنتاج الحيوانات المنويّة أو في تنقّلها. سنقدّم لكم في هذا المقال من موقع صحتي، أصعب أسباب حالات العقم عند الرجل.

 

أصعب حالات العقم عند الرجل

1- العقم بسبب مشكلة متقدّمة في دوالي الخصية وتعني تضخّم أوردة كيس الصفن، فالتأخّر في معالجتها تؤدّي إلى العقم عند الرجال، وهي من الأسباب الأكثر شوعاً لحالات العقم بنسبة 40% ، فهذه الحالة تسبّب تلفاً للحيوانات المنويّة وانخفاض كميّتها بسبب خلل تدفّق الدم.

أمّا علاج مشكلة دوالي الخصية فهو عبر الجراحة، يعطي تحسّناً للحيوانات المنويّة، ولكن قد لا يؤثّر إيجاباً على مشكلة العقم خاصّة إذا تأخّر كثيراً القيام بالجراحة. وبالتالي فإنّ العلاج يحتاج أيضاً إلى علاج الخصوبة بهدف التغلّب على العقم.

2- العقم الذي يسبّبه القذف العكسي وهذه الحالة هي عبارة عن تراجع السائل المنوي للرجل إلى المثانة بدلًا من أن يخرج من القضيب، وعلاجه صعب يتوقّف على السبب. فإذا كان سبب القذف العكسي تلف بالغ في الأعصاب، ففي هذه الحالة من الممكن أن لا يكون العلاج متاحاً.

في حالات أخرى، يمكن علاج العقم الناتج عن القذف العكسي بمساعدة طبيب اختصاصي في الخصوبة، فيقوم بالتالي باستخراج الحيوانات المنويّة من داخل جسم المريض عبر القيام بعمليّة جراحيّة، وبعد هذه الخطوة، يمكن إجراء تلقيح إصطناعي أو التلقيح داخل رحم الزوجة لمحاولة الإنجاب.

3- العقم المناعي وهو عندما ينتج جسم الرجل أجساماً مضادة تحارب وتهاجم الحيوانات المنويّة داخل جسمه. وسبب هذه الحرب هو على الأغلب إصابة أو جراحة أو عدوى، تشلّ وتعيق عمل الحيوانات المنويّة.

بالنسبة للعلاج، فإنّ تناول الستيرويدات عبر الفم قد يستخدم في بعض الحالات لتقليل الأجسام المضادة التي تحارب الحيوانات المنويّة، لكن فرص النجاح نادرة، لذا الحلّ الأفضل يكون عبر عمليّة الإخصاب على يد طبيب مختصّ من خلال تقنيّة حقن الحيوانات المنويّة في بويضة الزوجة بهدف الإنجاب.  

 

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل الجنسية اضغطوا على الروابط التالية

ما هي المحفّزات الجنسية الفعّالة بالنسبة للرجل؟

هل للفياغرا أي تأثيرات سلبية على صحّة الرجل؟

ما هي أنواع المكسّرات التي تعزّز من خصوبة الرجل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة