هكذا يؤثّر التهاب المفاصل على الحياة الجنسيّة...

هكذا يؤثّر التهاب المفاصل على الحياة الجنسيّة...

التهاب المفاصل حالةٌ تُصيب مفاصل الجسم مثل مفاصل اليد والرّجل وجزءٍ من العمود الفقريّ والرّكبتين، ويُمكن الإصابة به في أيّ مرحلةٍ عمرية. كما أنّ هذا المرض المُزمن يُسبّب آلاماً في العظام وتزداد أعراضه سوءاً مع التقدّم في العمر.

وتؤثّر الإصابة بالتهاب المفاصل على مُختلف جوانب الحياة اليوميّة، ونُسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على تأثيره على الحياة الجنسيّة.

 

الرّغبة والإثارة الجنسيّة

يؤثّر التهاب المفاصل على الرّغبة والإثارة الجنسيّة بشكلٍ غير مُباشر، عن طريق الضّغط على الجسم من خلال التسبّب بألمٍ تختلف حدّته من حالةٍ إلى أخرى، يؤدّي في معظم الأحيان إلى فقدان المريض رغبته في ممارسة العلاقة الحميمة وقد يمنتع عن ذلك مع الوقت؛ الأمر الذي يترتّب عليه بعض المُضاعفات الجسديّة والنفسيّة السيّئة.

 

صعوبة بلوغ النشوة

يختبر مَن يُعاني من التهابٍ في المفاصل انخفاضاً في الإحساس، قد يكون جزئياً، أثناء ممارسة العلاقة الحميمة؛ ما يمنعه من الوصول إلى النشوة بسبب الضّعف في نشاط الدّورة الدمويّة في جسمه، بالإضافة إلى صعوبةٍ في تحقيق الإثارة الجنسيّة المرجوّة على الرّغم من وجود المُثيرات الكافية لذلك.

 

تعذّر تجربة جميع الوضعيّات

في العادة، لا تُناسب جميع الوضعيّات الجنسيّة المُصاب بالتهاب المفاصل إذ أنّ بعضها يُمكن أن يُسبّب له شعوراً مضاعفاً بالألم وعدم الرّاحة وقد يُعرّض مفاصل جسمه للإصابة وخصوصاً مفاصل الركبتين والفخذين.

 

التهاب المفاصل والإنتصاب

بسبب الشّعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل، فإنّ الأداء الجنسيّ يتأثّر سلباً وبالتالي يؤثّر الأمر سلباً في القدرة على الإنتصاب.

من هنا، فإنّ المُعاناة من التهاب المفاصل لا تؤثّر على قدرة العضو الذكري على الانتصاب مُباشرةً وإنّما على نفسيّة المريض الذي يشعر بالضّعف والعجز وعدم قدرته على الحركة فيؤدّي ذلك إلى تراجعٍ في الرّغبة الجنسيّة لديه وبالتالي انخفاضٍ في القدرة الجنسيّة والانتصاب؛ ما يُعيق نجاح العلاقة الحميمة.

 

على الرّغم من أنّ التأثيرات السلبيّة لالتهاب المفاصل قد تُعيق التمتّع بحياةٍ جنسيّة طبيعيّة، إلا أنّه يُمكن مُراجعة الطّبيب بشكلٍ دوريّ والتزام إرشاداته بحذافيرها والحفاظ على نمط حياةٍ صحّي وفق تعليمات الطّبيب؛ للتمكّن من التمتّع بحياةٍ حميمةٍ جيّدة.

 

للمزيد حول آلام المفاصل والعلاقة الحميمة اطّلعوا على المواضيع التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة