هل الاستحمام مفيد خلال الدورة الشهرية؟

هل الاستحمام مفيد خلال الدورة الشهرية؟

لا شكّ في أن موضوع الاستحمام اثناء الدورية يثير القلق عند بعض النساء، بحيث ان هناك معتقد شائع بأن هذا الامر يؤدي الى توقفها والتسبب ببعض الامراض المزمنة. ولكن، الاستحمام خلال الدورة الشهرية يفيد كثيراً الصحية، وله العديد من الفوائد التي ستفاجئكِ.

 

فوائد الاستحمام خلال الدورة الشهرية

تقليل تقلصات الدورة الشهرية

 تعاني بعض النساء من الآلام والتشنجات أثناء الدورة الشهرية. من هنا، يمكن ان يساعد الحمام الساخن على التقليل من هذه الآلام، تماماً مثل زجاجة الماء الساخن أو وسادة التدفئة. أضيفي بعض أملاح إبسوم وستحصلين أيضاً على قوة مضادة للالتهابات، ما يمكن أن يساعد في تقليص ايضاً التهاب المفاصل والعضلات.

 

النظافة

من المهم أن تحافظي على نظافتكِ أثناء الدورة الشهرية والاستحمام بانتظام هي أفضل طريقة لتحقيق ذلك. بالطبع، يمكن أن يكون للجلوس في مياه الاستحمام المتسخة لفترات طويلة تأثير معاكس، لذلك تأكدي غسل جسمكِ بالصابون والماء دائماً عند الإنتهاء خاصةً حول منطقة العانة.

أيضاً، وبما ان دم الحيض قلوي، فهو ما يفسر الرائحة المعدنية التي تعاني منها النساء في كثير من الأحيان أثناء الحيض. إذا كانت الرائحة تزعجك، يجب أن يساعدك الاستحمام في التخلص منها.

 

الاسترخاء

 يمكن للزيوت العطرية أن تعزز الإسترخاء وتساعد على تعديل مزاجكِ اثناء الدورة الشهرية. من هنا، استخدمي الخزامى إذا كانت دورتك الشهرية عصيبة أو اذا كنت تعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

 

نصائح عند الاستحمام خلال الدورة الشهرية

راقبي درجة الحرارة

تذكري أن درجة حرارة جسمك قد تكون أعلى في فترة الدورة الشهرية من دورتك. لذا إذا كنت عرضة للإصابة بهبات ساخنة، فحاولي تجنب استخدام المياه الساخنة واستهدفي درجة حرارة دافئة بدلاً من ذلك. يمكنك حتى فتح نافذة للسماح بدخول نسيم بارد لتجنب السخونة الشديدة أو الدوخة.

 

الأس الهيدروجيني

أيضاً، في حين أن حمام الفقاعات ممتع، فكوني حذرة أثناء الدورة الشهرية. يمكن أن تسبب المواد الكيميائية والصبغات تهيجاً مهبلياً وقد تؤثر على توازن درجة الحموضة في المهبل، والذي قد يكون بالفعل حساساً جداً أثناء فترة الحيض. بدلًا من ذلك، التزمي بالزيوت العطرية الطبيعية أو أملاح إبسوم أو لا شيء على الإطلاق.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


المزيد من موقع صحتي عن الدورة الشهرية اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة