هل تقرّحات الفم من أعراض الإيدز؟

هل تقرّحات الفم من أعراض الإيدز؟

تظهر أعراضٌ عدّة عند الإصابة بمرض الإيدز، حتّى من دون أن يعرف المريض أنّه مُصاباً؛ فتكون هذه الأعراض بمثابة علاماتٍ تُنذر بوجوب مُراجعة الطّبيب بشأنها، وخصوصاً عندما تظهر هذه الأعراض في الفم على شكل تقرّحاتٍ أو بقع بيضاء أو تورّمٍ أو نزيف.

فهل تُعتبر تقرّحات الفم من أعراض الإيدز؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تقرّحات وانتفاخات في اللثة

 

بالنّسبة إلى الأعراض التي قد تظهر بالفم والتي تدلّ على الإصابة بالإيدز، فتكون على شكل تقرّحاتٍ وانتفاخاتٍ باللثة مُصاحبة بنزيفٍ مُستمرّ مع وجود تحلّلٍ بسيطٍ في الأسنان وطفح الكانديدا؛ وهو عبارةٌ عن فطريّاتٍ بيضاء تظهر بالأغشية المخاطيّة داخل الفم سواء على اللسان أو داخل الخد أو الحلق.

هذه الفطريّات يُمكن إزالتها عند حكّها، ولكن سرعان ما تعاود الظّهور مرّةً جديدة.

 

القروح الباردة

 

تُعتبر شائعةً لدى المُصابين بالإيدز وتظهر عادةً على شكل تقرّحاتٍ حمراء في الفم وعندما تظهر خارج الشفاه، فقد تبدو مثل البثور ويُمكن أن تكون مؤلمةً وتبقى لفترةٍ طويلة.

 

القرحة القلاعيّة

 

يُمكن أن تُسبّب الألم لأنّها لا تختفي من تلقاء نفسها وهي غير مُعدية، وعادةً ما تكون القرحة القلاعيّة حمراء اللون ولكنّها قد تتضمّن طبقةً من الرّمادي أو الأصفر. وتميل إلى النموّ داخل الخدّين وداخل الشفتين وحول اللسان؛ وهذه المواقع قد تجعل القروح أكثر تسبّباً للألم لأنّها تتحرّك مع أيّ تحرّكٍ بسيط يقوم به الفرد المُصاب بمُجرّد أن يتكلّم أو أن يأكل.

يُشار إلى أنّ القرحة القلاعيّة ليست من أعراض الإيدز، ولكنّ الإصابة بها قد تزيد من خطر حدوث تقرّحاتٍ متكرّرةٍ وحادّة.

 

الثآليل حول الفم أو الشّفتين

 

يُمكن أن يُسبّب فيروس الورم الحليمي البشري الثآليل في أيّ مكانٍ حول الفم أو الشّفتين، والتي تبدو كالبثور أو الكتل الصّغيرة. وعادةً ما تكون الثآليل باللون الأبيض ولكن يُمكن أن يكون لونها ورديّاً أو رماديّاً. كذلك، فإنّها غير مؤلمة عموماً ولكن يُمكن أن تكون مُزعجة.

 

للإيدز أعراضٌ واضحةٌ تظهر بالفم خصوصاً إذا تزامنت مع أعراضٍ جسديّةٍ أخرى فيجب على المريض أن يلجأ إلى الطّبيب للقيام بالتحاليل المبكرة من أجل اكتشاف ما إذا كان يُعاني من المرض، وبهدف أيضاً مُحاصرة الفيروس والحدّ من نشاطه قدر الإمكان.

 

لقراءة المزيد عن الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف ينتقل الإيدز عن طريق الجنس الفموي؟

هل يؤدي مرض الإيدز إلى الوفاة؟

هل يوجد علاج للإيدز؟

‪ما رأيك ؟