هل يمكن أن يسبب التهاب البروستاتا العقم؟

هل يمكن أن يسبب التهاب البروستاتا العقم؟

غدة البروستات هي غدة بحجم حبة الجوز وتشكّل جزءًا مهماً من الجهاز التناسلي للرجل. فهذه الغدة هي مسؤولة عن إفراز السائل الذي الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية. وفيما يرتبط بالتهاب البروستات، فهو عبارة عن التهاب غدة البروستات الجرثومي الذي يمكن أن يتراوح بين مزمن، حادّ وبسيط.

لسوء الحظ، ليس التهاب البروستات المزمن بهذه البساطة وهو أكثر شيوعاً من التهاب البروستات الحادّ. ولكن، ووفقاً للعديد من الدراسات أهمها التي أجرتها Prostatitis Foundation بمساعدة علماء من جامعة Universita di Catania، فقد اكّدت وجود صلة بين التهاب البروستات المزمن ومشاكل الخصوبة لدى الرجال.

 

هل التهاب البروستاتا يؤثر على الانجاب؟

يرتبط العقم بأنواع من التهاب البروستات المزمن الذي يتسبب في اختلاط خلايا الدم البيضاء بالحيوانات المنوية. وهذا يعني التهاب البروستات الجرثومي المزمن أو التهاب البروستات الالتهابي بدون أي أعراض ظاهرة أخرى.

فخلايا الدم البيضاء هي جزء من نظام الدفاع في الجسم الذي يحارب العدوى، وقد أشارت دراسة Center for Reproductive Medicine and Glickman Urological and Kidney Institute إلى أنه عندما توجد هذه الخلايا، التي تسمى أيضاً كريات الدم البيضاء، في إفرازات البروستات، فإنها تقلل وظيفة الحيوانات المنوية، ونوعية الحيوانات المنوية، والخصوبة.

لا يعرف الأطباء بالضبط كيف يكون لخلايا الدم البيضاء هذا التأثير على الحيوانات المنوية، لكن قد يكون لها علاقة بالجزيئات التي تنتجها خلايا الدم البيضاء والتي تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية. هذه الجزيئات هي جزء من خصائص مكافحة مرض خلايا الدم البيضاء. ووفقاً للدراسة نفسها، فإن أنواع الأكسجين التفاعلية مرتفعة في عينات السائل المنوي من 40 % من الرجال المصابين بالعقم.

 

هل يمكن علاج العقم الناتج عن التهاب البروستات المزمن؟

من الممكن علاج التهاب البروستات المزمن "خصوصاً إذا كان سببه الرئيسي البكتيريا، فقد تعمل المضادات الحيوية على عكس الالتهاب والعقم. وفي الحالات التي توجد فيها خلايا دم بيضاء بدون بكتيريا، قد يساعد أيضاً العلاج بمضادات الأكسدة.

قد تساعد الفيتامينات C و E و A وغيرها من مضادات الأكسدة في حماية خلايا الحيوانات المنوية من تأثيرات أنواع الأكسجين التفاعلية. يمكن أن تؤخذ مضادات الأكسدة كمكمّلات غذائية، ولكنها تتواجد أيضاً في العديد من الأطعمة، وخاصة الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

لن تتصوّري مدى أهمية الرغبة الجنسية في العلاقة الزوجية!

كيف تؤثر الرغبة الجنسية على السعادة الزوجية؟

تعرفي على 6 طرق طبيعية تحارب تراجع الرغبة الجنسية عندكِ!

 

‪ما رأيك ؟