ألعاب الفيديو... سيف ذو حدّين!

ألعاب الفيديو... سيف ذو حدّين!

يلجأ الاطفال الى الألعاب الإلكترونية باستخدام الأجهزة المختلفة أو من خلال الحواسيب والهواتف المحمولة، وهم من عشاق هذه الألعاب حيث يمضون ساعات في اللعب والتسلية ما قد يهددهم في الاصابة بحالة الإدمان.

وفي هذا المقال من صحتي سنعرفكم على أبرز ايجابيات وسلبيات ألعاب الفيديو.

 

فوائد ألعاب الفيديو

 

لألعاب الفيديو فوائد عديدة، ومن أبرزها:

 

- التفاعل: هذ الألعاب تسمح بالتفاعل المباشر مع الصوت والصورة، وبعض هذه الألعاب يساعد في تعميق الصداقات ويعزز القدرة على التركيز.

 

- التعلم: إن بعض الألعاب الإلكترونية تساعد الطفل على تعلم أشياء وقيم وعادات جديدة مثل ألعاب تعليم الحروف والرسم والتلوين والأشكال.

 

- تنمية القدرات الذهنية: تساعد هذه الألعاب في تنمية القدرات الذهنية كمزامنة حركة الأعين مع اليدين والقدرة على القيام بعددٍ من المهام في الوقت ذاته.

 

- التحليل وسرعة البديهة: تعلّم هذه الألعاب يعزز سرعة البديهة والتحليل عند الاطفال من خلال تنمية العقل والقدرات الذهنية المختلفة والتي تختلف بحسب الألعاب التي يمارسها الأشخاص.

 

أضرار ألعاب الفيديو 

 

الى جانب الوفائد العديدة، أثبتت العديد من الدراسات أن لألعاب الفيديو أضرار كثيرة، ومنها:

 

- الإنطوائية: تجعل ألعاب الفيديو الطفل أكثر إنطوائية عن غيره لا سيما في حالات الإدمان على الألعاب الإلكترونية.

 

- تراجع القوة البدنية: ألعاب الفيديو تؤثر سلباً على القوة البدنية وحركة الطفل وقدرته على تحريك أعضاء جسمه بقوة وحرية، وذلك لأن الطفل لا يلعب خارج المنزل، ولا يحرك فقط سوى أصبعين من يده.

 

- السمنة: إن كثرة الجلوس على ألعاب الفيديو زادت من إحتمال إصابة الأطفال بأمراض السمنة والبدانة المبكرة، وذلك بسبب زيادة معدلات الدهون بالجسم من دون القيام بأي نشاط بدني لحرقها في المقابل.

 

- تأخير النمو: إن إستعمال ألعاب الفيديو في وقت مبكر من العمر، يهدد بإصابة الطفل بإضطرابات النمو والإدراك، ويزيد من خطر استهلاكه للاطعمة الدسمة والدهنية لتعويض النوم.

 

- الإكتئاب: نتيجة الإدمان على ألعاب الفيديو، قد يصاب الطفل بالإكتئاب نتيجة العزلة الإجتماعية التي يعيشها، ما يدفعه أكثر إلى ألعاب العنف ما يزيد من السلوك العدواني عنده.

 

- مشاكل المفاصل: يعاني المدمن على ألعاب الفيديو من مشاكل في الرسغ ومفاصل الأصابع، ما يهدد الطفل ويزيد من إحتمال إصابته بالأمراض الصحيّة في المستقبل.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الألعاب على هذه الروابط:

 

لألعاب الفيديو مزايا عديدة... ولكن!

إليكم أفضل الألعاب لتمضية أروع الأوقات العائلية

3 ألعاب جَماعية وشيقة للأطفال

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة