إليك الطريقة المثلى لإستعمال مشط القمل!

إليك الطريقة المثلى لإستعمال مشط القمل!

قمل الرأس ينتقل مباشرة من شعر شخص إلى آخر وغالباً ما يصيب الأطفال بسبب تخالطهم المستمرّ خصوصاً في المدرسة. وهو نوع من الحشرات الصغيرة والتي تتغذّى على الدمّ في فروة الرأس.

ويمكن علاج قمل الرأس باستخدام أدوية لا تتطلب وصفة طبية، مع إتباع بعض التعليمات الخاصة للتخلّص من القمل وبيضه. ليس بالضرورة أن يدلّ قمل الرأس على سوء النظافة الشخصية أو العيش في بيئة غير نظيفة، كما أنه لا يحمل الأمراض المعدية البكتيرية أو الفيروسية.

 

التشخيص

المعيار الأول والأساسي لتشخيص الإصابة بقمل الرأس هو رؤية الحشرة في الشعر وفروته أورؤية بيض الحشرة. ولفحص الشعر بالطريقة المثلى يوصى بترطيبه ودهنه بمستحضرات مثل بلسم الشعر العادي.

وبعدها يجب تمشيط الشعر بعناية باستخدام مشط ذي أسنان رفيعة بدءاً من فروة رأسه حتى أطراف شعره. وفي حال الإصابة بالقمل سيكون ذلك جليّاً على المشط.

 

العلاج

هناك أدوية متاحة لعلاج القمل ولا تتطلّب الوصفة الطبية. ولكن الخطوة الأهمّ تكون في استخدام مشط القمل الذي يُعتبر من الأدوات السهلة والمصممة خصيصاً لهذا السبب، ولإستعماله بالطريقة المثلى، عليك إتباع الطريقة التالية:

- تقسيم الشعر إلى عدة أجزاء.

- تمشيط الشعر بإستخدام هذا المشط من الجذور إلى نهاية الشعر.

- وضع مشط القمل في وعاء من الماء الدافئ الممزوج مع مادة صابونية، وذلك لقتل هذه الحشرات عبر قطع مصدر الغذاء عنها.

- الإستمرار في تمشيط الشعر حتّى الانتهاء منه كلّه.

بعدها يتمّ تعقيم مشط القمل من خلال وضعه في وعاء من الماء الساخن بعد إستعماله في كل مرة وذلك لقتل أي من حشرات القمل أو بيض الرأس التي ظلت فيه من قبل، عندما يتعرض لدرجة حرارة تزيد عن 53 درجة مئوية وذلك لمدّة خمس دقائق أو أكثر.

 
 
كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.ط

لمعومات أكثر حول صحة طفلك، إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

الألعاب مهمة جداً لتطوّر الطفل.. كيف تختارين؟

بالخطوات.. طريقة ولا أسهل لتنظيف طفلك من الحفاض!

من أفضل الخيارات لنمو طفلك.. كلما يجب أن تعرفينه عن زبدة الفول السوداني!
 

‪ما رأيك ؟