اليكِ طرق سريعة وفعّالة لعلاج الحازوقة عند طفلكِ!

اليكِ طرق سريعة وفعّالة لعلاج الحازوقة عند طفلكِ!

تعتبر الحازوقة من بين الحالات الصحية العرضية المزعجة التي يمكن ان تصيب الأطفال. تحدث الحازوقة عندما ينقبض الحجاب الحاجز عن طريق التشنج، وهي عبارة عن صفيحة كبيرة من العضلات تفصل بين تجويف الصدر وتجويف البطن. يتسبب التشنج في توقف التنفس فجأة عن طريق إغلاق الحبال الصوتية، ما يؤدي الى حدوث الحازوقة.

 

علاج الحازوقة عند الأطفال

شاي البابونج أو الشمر أو النعناع

 يعتبر البابونج والشمر والنعناع من أفضل الأعشاب وأكثرها أماناً لتخفيف تقلصات العضلات التي تسبب الحازوقة. من هنا، يوصى بإستخدام قطارة لعصر كميات صغيرة من الشاي الدافئ في فم طفلكِ. كرّري هذا الأمر حتى تتوقف الحازوقة.

 

اضغطي بشكلٍ خفيف على الجزء العلوي من المعدة

 اضغطي برفق على الجزء العلوي من معدة طفلك في حركات دائرية سريعة. حدّدي توقيت كل حركة لتتزامن مع الحازوقة. قد يكون هذا أمراً صعباً نظراً لعدم القدرة على التنبؤ بالحازوقة. كما انه من المهم الاستمرار بالضغط بشكلٍ لطيف وخفيف عند التعامل مع الأطفال الصغار.

 

ركزي على طريقة تنفسه

 هناك عدد من العلاجات التي تنطوي على التنفس، مثل التنفس في كيس ورقي أوحبس أنفاس طفلكِ لأطول فترة ممكنة. من هنا، إن إحدى طرق علاج الحازوقة عند طفلكِ هي "الشهيق بقوة من خلال الفم في نفس الوقت الذي تحدث فيه الحازوقة". هذا يصدّ التشنج عند حدوثه.

 

قومي بدغدغة طفلكِ

هذا هو البديل اللطيف لتكتيك التخويف الذي يظهر في كثير من الأحيان كعلاج للحازوقة. ان الدغدغة سوف تشتت انتباه طفلك عن الحازوقة، وعادةً ما تكون كل ما يتطلبه الأمر للتخلص منها. فقط تأكدي من التراجع فوراً إذا أخبرك طفلك بالتوقف.

 

شرب الماء البارد

 قد يؤدي احتساء كوب من الماء البارد إلى تهدئة الغشاء المهيج حتى يتمكن من العودة إلى نمط حركته الطبيعي. من هنا، ان تقديم كوب من الماء البارد لطفلكِ يمكن ان يساعده على علاج الحازوقة.

 

لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟