انسداد الامعاء مشكلة شائعة عند الرضع...وعلاجها ضروري قبل فوات الأوان!

انسداد الامعاء مشكلة شائعة عند الرضع... وعلاجها ضروري!

انسداد الأمعاء هي حالة صحية طارئة وشائعة عند حديثي الولادة ويمكن ان تثير قلق العديد من الأمهات. عادةً ما يؤدي التشخيص المبكر والعلاج إلى نتائج إيجابية، في حين يؤدي التأخير أحياناً القيام بذلك إلى مضاعفات خطيرة.

 

علامات انسداد الامعاء عند الرضع

- القيء مع أو بدون مادة ملطخة بالصفراء (السائل الذي تنتجه الأمعاء ويكون لونه أخضر مائل الى الصفار)؛ لا تتجاهلي أبداً القيء الملطخ بالصفراء عند حديثي الولادة.

- انتفاخ في بطن الطفل الرضيع.

- الإمساك، أي بطىء حركة الأمعاء.

- أصوات أمعاء نشطة وعالية النبرة.

- ظهور علامات الضعف والتعب على الطفل.

 

كيفية علاج انسداد الأمعاء عند الرضع

إذا اشتبه الطبيب في حدوث انسداد الامعاء، فقد يتم إرسال الطفل إلى غرفة الطوارئ. قد يطلب طبيب الطوارئ إجراء تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية، والتي يمكن أن تظهر في بعض الأحيان انسداداً في الأمعاء.

 

العلاج بالحقن الشرجية

يمكن لنوعين من الحقن الشرجية في كثير من الأحيان تشخيص وعلاج الإنسداد في نفس الوقت:

- في الحقنة الشرجية الهوائية، يضع الأطباء أنبوباً صغيراً ناعماً في المستقيم (حيث يخرج البراز) ويمرر الهواء عبر الأنبوب. ينتقل الهواء إلى الأمعاء ويحدد بالأشعة السينية الأمعاء. في الوقت نفسه، يؤدي ضغط الهواء إلى فتح الجزء الداخلي من الأمعاء وعلاج الانسداد.

- في حقنة الباريوم الشرجية، يتمّ استخدام خليط سائل يسمى الباريوم بدلاً من الهواء لإصلاح الانسداد بنفس الطريقة.

 

العلاج باستخدام الأنبوب الأنفي المعوي

 حسب الحالة، يمكن ان يوصي الطبيب بعلاج انسداد أمعاء الطفل بالأنبوب الانفي المعوي. ان الأنبوب الأنفي المعوي هو عبارة عن انبوب ضيق يصل من الأنف حتى المعدة، ما يساعد على القضاء على السوائل والغازات في المعدة. من هنا، ان هذه الطريقة تساعد على تقليل الضغط على الأمعاء، ويقلل من الإصابة بالآلام والتقيؤ.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة