كيف تعتنين بطفلكِ في الشهر السادس بعد الولادة؟

كيف تعتنين بطفلكِ في الشهر السادس بعد الولادة؟

صحيحٌ أن طفلك ينمو بسرعة كبيرة في السنة الأولى بعد الولادة، وكأم، فأنتِ تريدين أن تبذلي قصارى جهدك لمساعدته على النمو بطريقة صحية. إذاً، ما الذي يمكنك فعله لمساعدة طفلك على النمو والتطور عندما يبلغ الشهر السادس؟ اليكِ بعض النصائح المفيدة في السطور القادمة.

 

العناية بالطفل في الشهر السادس

احتياجات طفلكِ الغذائية

من أهم النصائح للعناية بطفل عمره ستة أشهر هي التركيز على النظام الغذائي. في عمر الستة أشهر، يكون طفلك جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة لأنه بحلول هذا العمر لم تزداد المتطلبات الغذائية لجسمه فحسب، بل أصبح نظامه الهضمي النامي جاهزاً للأطعمة الصلبة أيضاً. كما ويفتقر حليب الثدي إلى الحديد، وهو مهم جداً لنمو طفلكِ، وبالتالي فإن إعطاء الحبوب المدعمة لطفلك ستكون فكرة جيدة، ويمكنك ايضاً تقديم له الفاكهة المهروسة. ومع ذلك، سيظل الحليب هو المصدر الرئيسي لتغذية طفلك، وقد يحتاج الى حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي حتى يبلغ عامه الاول.

 

نوم طفلك

النوم مهم جداً لنمو طفلك الصحي. تأكدي من أن طفلك يأخذ قيلولتين على الاقلّ في اليوم وأن ينام لمدة 10 ساعات تقريباً في الليل. من المهم تحديد جدول نوم لطفلك ومحاولة جعل طفلك ينام في نفس الوقت تقريباً كل يوم. تأكدي من عدم وجود أي مشتتات في الغرفة وأنك تخلقين بيئة هادئة وسلمية لطفلكِ. يصبح الأطفال في هذا العمر مدركين تماماً لما يحيط بهم وقد يتشتت انتباههم بسهولة.

 

التسنين

يبدأ طفلك في التسنين عند بلوغه شهره السادس، وقد يكون هذا وقتاً عصيباً له. قد يعاني من الحكة في اللثة، وقد يسيل لعابه طوال الوقت. سيبدأ طفلك في وضع الأشياء في فمه. لذلك من الأفضل ان تشتري ألعاب تسنين جيدة لطفلك وتأكدي من الحفاظ على نظافتها.

 

مهارات التواصل لدى طفلك

يدرك طفلك جيداً محيطه في هذا العمر، على الرغم من أنه قد لا يتحدث أو يفهم الكثير. من المهم جداً أن تتحدثي وتغني وتقرئي لطفلكِ. يمكنك قراءة كتاب يحتوي على صور ملونة وكبيرة الحجم أو ببساطة غناء تهويدة لطفلكِ. طفلكِ يستمع إليك ويطوّر مفرداته.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟