مفاجئات حركيّة وحسيّة يحملها طفلك لك في شهره السادس!

مفاجئات حركيّة وحسيّة يحملها طفلك لك في شهره السادس!

ريتا عبدو

هل لاحظتِ أنّ الأشهر الأولى من عمر الرضيع تمرّ بسرعة ويكبر خلال الرضيع؟ وكم تكبر فرحتكِ عندما ترين طفلك يتطوّر حسّياً وحركيّاً، ويتفاعل يوماً بعد يوم أكثر معك ومع محيطه، أو قد يفاجئك مثلاً بحركات جديدة يقوم بها بفرح وثقة! عليك اذاً أن تعرفي أنّ الشهر السادس من عمر الرضيع، سيحمل لك مفاجآت أكثر... تعرّفي عليها معنا عبر موقع صحتي.

 

1
عضلات طفلك تتطوّر

في الشهر السادس، تقوى عضلات الطفل فيستطيع بالتالي حمل رأسه وتحريكه من دون دعمك لأنّه يصبح أكثر ثباتاً، ويستطيع كذلك تحريك جسمه سواء زحفاً أو بحركات أخرى نحو الأمام ونحو الخلف. ومن الممكن أن يقدر على الجلوس بمفرده من دون الحاجة إلى سند لظهره. كذلك يستطيع حمل ألعابه ونقلها من يد ليد أخرى.

2
يصبح طفلك أكثر فضولاً وثقة بنفسه

في الشهر السادس، تتفتّح حواس الطفل ويصبح مدركاً لما يدور حوله ويستكشف محيطه أكثر فأكثر بسبب فضوليّته لاكتشاف الأمور، لذا قد ترينه مندفعاً للمس الأسطح وحمل الأغراض التي يراها أمامه، لا تمنعيه عن الأمور التي لا تسبّب خطراً له، لكن مهّدي له الطريق والبيئة المحيطة الآمنة وارتكيه لفضوله وحماسه.

3
الضحكة عنوان طفلك

يتّصف الشهر السادس من عمر الرضيع بالضحك بصوت مرتفع وقهقهة من القلب. فما هي إلّا تعبير عن سعادته التي تظهر على وجه الطفل وتعكس ما يشعر به من بهجة وارتياح، وعليك بالمقابل التفاعل مع وإبداله ابتساماته وضحكاته. لأنّه بذلك من الممكن أن يحاول اللّعب معك واختبار ردّة فعلك تجاه ما يقوم به من حركات مضحكة. مثلاً قد يقوم بأمر معيّن فإن ضحكت له يفهم أنّ هذا أمر جيّد ويفرحك فيعيد القيام به كرمي شيء على الأرض واختبار رأيك بهذا الأمر.

4
الآن بات يعرف اسمه

في الشهر السادس، يبدأ طفلك بمعرفة اسمه، فعندما تناديه لمجرّد أن يسمع اسمهم فإنّه يلتفت إلى مصدر الصوت ويعبّر من خلال حركات وجهه أنّه سمع اسمه وأنّ أحداً يناديه، ما يعني أنّ إدراك الطفل لاسمه ولما يدور حول يتعزّز، ويصاحبه علامات فهم وتعابير إدراكيّة بحركاته وحواسه.

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم. 


لقراءة مزيد من المقالات اضغطوا على الروابط التالية:

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

في هذه الحالات يكون بكاء طفلكِ مقلقاً!

‪ما رأيك ؟