تعرّفوا على أسباب قضم طفل السنتين أظافره!

تعرّفوا على أسباب قضم طفل السنتين أظافره!

تُعتبر عادة قضم الأظافر من أسوأ العادات التي قد يلتقطها أيّ كان، مهما بلغ عمره، حيث أنّها تبدأ في سنّ الطّفولة وتحديداً في عمر السنتين وقد لا تُفارق صاحبها مدى العمر إذا لم تتمّ مُعالجتها نهائياً.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تدفع طفل السنتين إلى قضم أظافره.

 

الشّعور الدائم بالقلق

 

يُعتبر شعور الطّفل الدائم بالقلق في عمر السنتين، من أكثر الأسباب شيوعاً لقضم الأظافر.

وعلى الرّغم من أنّ القلق عند الأطفال ربّما يبدو بسيطاً، ولكن يُنصح مُراعاة أنّ الطفل كائنٌ ضعيفٌ وحسّاس وبالتالي لا بدّ من الاهتمام به ومُعالجة سبب قلقه كي لا تُرافقه عادة قضم الأظافر مع تقدّمه في العمر.

 

الأوضاع الأسريّة المتوتّرة

 

تتعدّد أسباب القلق التي يُمكن أن تواجه الطّفل في عمر السنتين، ولعلّ أبرزها عادةً ما يكون التوتّر في العلاقة بين الطّفل وبين والديه أو بين الطفل وأقرانه أو بين الوالدين.

ولا يُخفى على أحد مدى تأثّر الطفل بمُحيطه وخصوصاً في حال وجود أوضاعٍ أسريّةٍ متوتّرة؛ حيث أنّ هذا الأمر يُمكن أن يؤثّر عليه سلباً من جوانب مُختلفة.

 

تغييرات مُفاجئة في حياة الطّفل

 

يُمكن أن يؤدّي حدوث تغييراتٍ مُفاجئة في حياة الطّفل إلى تبنّيه عادة قضم الأظافر في عمر السنتين؛ كالذّهاب إلى الحضانة أو المدرسة، أو إصابته بمرضٍ مُعيّن أو ولادةٍ طفلٍ جديد والذي قد يُعتبر صدمةً بالنّسبة إلى الطفل.

 

مُعاقبة الطّفل لنفسه

 

ما لا يعرفه البعض، أنّ الطّفل في عمر السنتين قد يمّر بما يُعرف بـ"المرحلة الفمويّة المتأخّرة" عندما تظهر أسنانه فيعضّ أمّه أثناء الرّضاعة، وهذا ما قد يجعلها تمنعه من الرّضاعة أو تفطمه إذا تكرّر العضّ وسبّب لها ألماً شديداً.

نتيجة لهذا الواقع، ربّما يتسرّب إلى الطّفل شعورٌ بأنّه اعتدى على أمّه وتسبّب في أذيّتها وأنّها في المُقابل تُعاقبه بالحرمان من حليب الرضاعة، وبالتالي يُمكن أن تتكوّن لديه في اللاوعي رغبةٌ مضادةٌ بأن يعتدي على نفسه بقضم الأظافر عقاباً لنفسه على ما فعله.

 

إنّ تحرير الطّفل من هذه العادة يتطلّب أوّلاً البحث عن سبب قضمه لأظافره والتّعامل معه بشكلٍ دقيق نظراً لحساسيّة الطفل في عمر السنتين؛ فمن المهمّ التخلّي عن منطق الصراع مع الطّفل حول هذه العادة واللجوء إلى منطق التفهّم ومحاولة المُساعدة.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن عادة قضم الأظافر: 


قضم الأظافر عند الطفل عادة سيئة ومزعجة ... فكيف يمكن التخلّص منها؟

لقضم الأظافر مخاطر قد لا تخطر ببالكم!

مشاكل يسببها قضم الاظافر عند المراهقين

‪ما رأيك ؟