اختاري هذه الاطعمة لتقوية مناعة طفلك

اختاري هذه الاطعمة لتقوية مناعة طفلك

تكون مناعة الطفل في عامه الاول ضعيفة بحيث يكون عرضة لكثير من الامراض كالزكام، الأنفلونزا، والتهاب الحلق والشعب الهوائية والنزلات المعوية. ولتقوية مناعته عليك اتباع نظام غذائي غنيّ بالمعادن والبروتينات الضرورية والفيتامينات. اليك التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

أهم العناصر الغذائية التي تقوّي المناعة

 

البروتينات: وهي تعتبر أساسية للنمو وتجديد الأنسجة ولنشاط الإنزيمات.

 

الفيتامينات والمعادن: كفيتامين A،C، E، والزنك والسيلينيوم، التي تحمي الخلايا من التأكسد وتحمي الاطفال من الكثير من الجراثيم والالتهابات.

 

الحديد: يعتبر المكوّن الاساسي لخلايا الدم. فهو يساعد على تجنّب فقر الدم ويحمي من الإلتهابات.

 

الدهون: هي مصدر الطاقة للجسم. كما أنها تعتبر هامة وناقل أساسي للفيتامينات  A، D، E، K في الجسم. وتلعب الأحماض الدهنية الاساسية دورا في بناء الخلايا، وتعزيز المناعة لدى الاطفال.

 

البروبيوتكس: وهي الأغذية التي توجد في الأطعمة المدعمة، مثل الحليب المخصص للأطفال، وتساعد في بناء المناعة الطبيعية لطفلك، وكذلك في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

 

الاطعمة المفيدة لتقوية المناعة؟

 

الأسماك: يعتبر السلمون والتونا من أكثر الأنواع المفيدة من الأسماك، فهما يحتويان على أوميجا 3 وهو ضروري للجسم، فالأحماض الدهنية فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ.

البروكلي: يعدّ من أفضل الخضراوات لصحة الأطفال وكذلك الكبار، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغنيّ بالفيتامينات والمعادن والألياف. ومن فوائده المهمة أنه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسّن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوّي العظام.

 

 الكيوي: يعتبر الكيوي من أفضل أنواع الفاكهة، اذ يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينC  الموجودة في البرتقال، ونسبة أكبر من نسبة البوتاسيوم المتوافرة في الموز، كما يحتوي على مضادات الأكسدة. كما أن الكيوي يعد مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوّي القلب.

 

الموز: يتميز الموز بأنه غنيّ بالطاقة والمعادن، فيمكن إعطاء الطفل موزة في الصباح قبل ذهابه الى المدرسة فتمنحه الطاقة والحيوية والنشاط.

 

السبانخ: تعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، وينصح بأن يتناولها الأطفال بكثرة خصوصا في خلال مراحل نموهم الأولي، ويمكن إدخال السبانخ في الوجبات المدرسية للطفل ليكتسب جسمه الطاقة والحديد.

 

العسل: مصدر مهم للطاقة، كما يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات وأفضل من أي دواء طبي لمقاومة نزلات البرد. وينصح بأن يتناول الطفل ملعقة كل يوم في الصباح قبل التوجه للمدرسة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اكل الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

ماذا يجب أن يأكل طفلي في الشهر السابع؟\

ما الذي يجب أن يتواجد في طبق الطعام الصحي للطفل؟

لهذه الأسباب أبعدوا السكر عن طعام الأطفال

‪ما رأيك ؟
من انوثة