طفلك لم يتبوّل منذ يومين؟ إليك أبرز الأسباب!

طفلك لم يتبوّل منذ يومين؟ إليك أبرز الأسباب!

ليس غريباً أن يمتنع الطّفل عن التبوّل لمدّةٍ مُعيّنة قد تصل إلى يومين، إذ أنّ من اضطرابات التبوّل الشّائعة لدى الأطفال قلّة التبوّل الذي قد يكون ناتجاً عن الإصابة بمرضٍ عضوي أو سلوكٍ غير صحّي، والامتناع عن التبوّل قد يكون إراديّاً أو غير إرادي.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي يُمكن أن تؤدّي إلى عدم تبوّل الطّفل منذ يومين.

 

نقص السوائل والجفاف

قد يعود سبب مرور يومين من دون أن يتبوّل الطّفل إلى نقص السوائل في جسمه والجفاف؛ وهذا قد يحدث إمّا لعدم أخذ الطّفل كمّيةً كافيةً من السّوائل خلال اليوم أو لإصابته بمرضٍ مُعيّن مثل التقيؤ أو الإسهال أو الإمساك أو ارتفاع درجة حرارة جسمه.

 

احتباس البول

هو عدم القدرة على تفريغ البول من المثانة إمّا من خلال تصرّفٍ إراديّ للطّفل أو لأسبابٍ صحّيةٍ تمنع البول من الجريان، وللحالتين تأثيرات ومضاعفات تؤثّر سلباً على صحّة الطفل في حال عدم مُعالجتها.

 

بعض الأدوية

قد يكون الطّفل يخضع لعلاجٍ مُعيّن ويتناول بعض الأدوية التي قد تعمل على تقليل كمّية البول التي تخرج من جسم الطّفل أو حبسه لفترةٍ طويلةٍ وغير مُعتادة.

 

الألم عند التبوّل

يُمكن أن يكون سبب عدم تبوّل الطفل لمدّة يومين، شعوره بالألم عند التبوّل وهذا قد ينتج عن الإصابة بالتهابات الجهاز البولي في بعض الحالات.

 

عدم التبوّل بانتظام

من المُمكن أن يكون نتيجة خللٍ في تطوير عادات التبوّل الصّحيحة خلال الطفولة أو ينتج عن انشغال الطّفل باللعب أو لعدم وجود نظامٍ واضحٍ للعناية بالطّفل كأن يتنقّل في أكثر من منزلٍ بشكلٍ دائم بسبب انشغال الوالدين.

 

الخجل

عادةً ما يميل الطّفل لعدم تلبية رغباته الأساسيّة حتّى الحرجة منها كالتبوّل، إذا وُجد في بيئةٍ غير مألوفة تؤدّي إلى شعوره بالخجل.

 

عدم توفّر البيئة المناسبة للتبوّل

يُمكن أن يمتنع الطّفل عن التبوّل ليومين، بسبب عدم توفّر البيئة المُناسبة للتبوّل كما يحدث عادةً في المدرسة؛ خصوصاً إذا كانت المراحض غير مُهيّأة من حيث النّظافة والمستلزمات الأساسيّة التي اعتاد الطّفل على اسعتمالها.

 

لِما لهذا الموضوع من أهمّية على صحّة الطّفل، يجب على الأمّ مُراقبة عدد مرات تبوّل طفلها ومُلاحظة ما إذا امتنع عن هذه الحاجة لفترةٍ مُعيّنة واستشارة الطّبيب إذا لزم الأمر.

 

معلومات إضافية حول صحة الرضيع في هذه المواضيع: 


الامساك عند رضيعكِ في الشهر الاول مشكلة مزعجة... فما علاجها؟

لماذا قد ينام الطّفل وفمه مفتوح؟

ما هي ابرز علامات نقص الحديد عند الرضيع؟

‪ما رأيك ؟