طقطقة الفك عند الطفل...هل ما يدعو للقلق؟

طقطقة الفك عند الطفل... هل ما يدعو للقلق؟

يعاني الأطفال من بعض الحالات الصحية التي يمكن ان تثير قلق الاهل، وتحثّهم على البحث عن أسبابها وطرق علاجها. ومن بين اهم المشاكل التي يمكن ان تصيب الأطفال، نذكر طقطقة الفك. فما هي اهم أسبابها وكيف يمكن علاجها؟

 

طقطقة الفك عند الطفل

ان طقطقة الفك عند الطفل هي عبارة عن صوت الطقطقة الذي يصاحب عملية فتح الفك. في الواقع ان طقطقة الفك عند الطفل تكون غالباً مصحوبة بالشعور بالألم، خصوصاً عند فتح الفك للتثاؤب او حتى لتناول الطعام. كما انه وفي بعض الأحيان، قد تدلّ طقطقة الفك عند الطفل الى مشاكل او اضطرابات في وظيفة المفاصل التي اربط عظام الفك بأطراق الجمجمة.

 

أسباب طقطقة الفك عند الطفل

- الأطفال والمراهقون أكثر عرضة للإصابة بطقطقة الفك نتيجةً للتعرّض للصدمة مثل إصابات الذقن نتيجة السقوط. يمكن أن يؤثر الإجهاد أيضاً على المفصل الفكي الصدغي، مما يجعل الأطفال يطحنون أسنانهم أو يضغطون على فكيهم أو يشدوا عضلات الفك.

- كما ان صرير الأسنان يمكن ان يؤدي الى تآكل القرص في المفصل أو تحركه خارج مكانه ما يسبب طقطقة الفك. يمكن أن يسبب أيضاً تغييراً في وضعية الأسنان، مما يؤثر على المضغ، ويزيد من طقطقة الفك.

 

اعراض طقطقة الفك عند الطفل

إذا كان طفلك يعاني من أي من هذه الأعراض، فقد ترغبين في استشارة الطبيب:

- صعوبة في فتح أو إغلاق الفم

- ألم في عضلات الوجه أو مفاصل الفك أو حول الأذن وأحياناً في الرقبة والكتفين. يشعر بعض الاطفال بالألم عند التحدث أو المضغ أو التثاؤب.

- ظهور أصوات طقطقة أو نقر أو صرير عند فتح الفم أو غلقه صعوبة في المضغ أو العض

- الصداع والدوخة وآلام الأذن وفقدان السمع وطنين في الأذنين

- فتح الفك غير المتماثل، الحركات الرأسية أو الجانبية غير المتساوية للفك

 

علاج طقطقة الفك عند الطفل

- بالنسبة لبعض الأطفال الذين يعانون من طقطقة الفك، يمكن أن يكون العلاج بسيطًا مثل إراحة الفك لبضعة أيام,

- قدمي لطفلك الأطعمة اللينة وتأكدي من أنه يتجنب أي عادات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الطقطقة (مثل مضغ العلكة أو صرير الأسنان أو فتح الفم بشكل واسع أثناء التثاؤب). ضعي أكياس الثلج على جانب الوجه لمساعدة طفلك على الشعور بمزيد من الراحة,

- اعتماداً على التشخيص المحدد، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من العلاج. سيحتاج الطفل الذي تم قفل فكه إلى التلاعب بفكه حتى يمكن فتحه أو إغلاقه. في بعض الأحيان يتم ذلك تحت التخدير.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟