علامات وأعراض الأكزيما عند الأطفال.. هل هي مزمنة؟

علامات وأعراض الأكزيما عند الأطفال... هل هي مزمنة؟

روبير الجميّل

الإكزيما عند الأطفال هي حالة يصاب فيها الجلد بالتهيج والاحمرار والجفاف والنتوءات والحكة. هناك عدة أنواع من الأكزيما، ولكن أكثرها شيوعًا هو التهاب الجلد التأتبي. بالنسبة لكثير من الناس، فإن "الإكزيما" و"التهاب الجلد التأتبي" تعني نفس الشيء. موقع صحتي يبحث في علامات وأعراض الأكزيما عند الأطفال.

 

علامات الأكزيما

هي عندما يحصل الطفل على بشرة جافة بشكل رئيسي ومصابة بالحكة. ولأنها تسبب الحكة الشديدة، فغالبا ما يخدشها الطفل مما يؤدي إلى طفح جلدي ملتهب.

تشمل الأكزيما الاحمرار والقشور والنتوءات التي يمكن أن تتسرب من السوائل ثم تتقشر. تميل إلى الظهور والزوال بشكل مفاجئ ومن دون أي انذار مسبق، وقد تكون ملحوظة عادة أكثر في فترة الليل.

 

اخنلاف الاعراض

عادة ما يعاني الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة من الطفح الجلدي أو الأكزيما على الخدين أو الجبين أو فروة الرأس. قد ينتشر إلى الركبتين والمرفقين والجذع.

عادة ما يصاب الأطفال والمراهقون الأكبر سنًا بطفح جلدي في انحناءات المرفقين أو خلف الركبتين أو على الرقبة أو على الرسغين والكاحلين من الداخل. غالبًا ما يكون الجلد عندهم أكثر قشورًا وجفافًا مما كان عليه عندما بدأت الأكزيما لأول مرة. كما يمكن أن يكون أكثر سمكًا أو أغمق أو مشوهًا من الخدش (يسمى التحزز).

 

ما الذي يسبّب الأكزيما؟

الأطباء لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب الأكزيما. قد يكون هناك اختلاف في الطريقة التي يتفاعل بها جهاز المناعة لدى الشخص مع الأشياء. قد تشارك حساسية الجلد في بعض أشكال الأكزيما.

 

من الذي يصاب بالأكزيما؟

العديد من الأطفال والمراهقين المصابين بالأكزيما لديهم أفراد من العائلة مصابين بها. يعتقد الخبراء أنه ينتقل من الآباء إلى الأطفال من خلال الجينات. فالأكزيما شائعة إلى حد ما.

قد يعاني الأطفال المصابون بالأكزيما أيضا من الربو وبعض أنواع الحساسية، مثل حمى القش. تُعرف الأكزيما والربو وحمى القش بالحالات "التأتبية". هذه تؤثر على الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة لمسببات الحساسية في البيئة.

بالنسبة للبعض الآخر، قد تسبب الحساسية الغذائية هذه الأعراض أو تزيدها سوءًا. كما قد تكون الحساسية تجاه وبر الحيوانات أو الغبار أو حبوب اللقاح أو أشياء أخرى هي المسببات.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن الأكزيما ليست معدية.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

 

‪ما رأيك ؟