كيف تعتنين بطفلك في شهره الثاني؟

كيف تعتنين بطفلك في شهره الثاني؟

قد يكون عمر الشهرين الأصعب على كلّ أمّ جديدة، بحيث يميل الأطفال الذين يبلغون من العمر شهرين إلى أن يشعروا بالجوع وأن يكونوا أكثر قدرةً على التعبير من المواليد الجدد. من هنا، فأنتِ بحاجة إلى التعرف على طريقة تعبير طفلك وإقامة اتصال بصري معه وتحويل انتباهه إليك بالأصوات وحركات اليد. لدينا قائمة ببعض النصائح المفيدة عن رعاية الطفل البالغ من العمر شهرين لمساعدتك في تطوير علاقة جيدة معه وضمان رعايته وسلامته.

 

كيف اعتني بطفلي في الشهر الثاني

تلبية حاجاته الغذائية

قد يظهر على طفلك الذي يبلغ من العمر شهرين علامات متزايدة على الجوع والطلب المستمرّ لتناول الطعام. عادةً، يبكي الأطفال عندما يكونون جائعين. حاولي إذاً تحديد احتياجات طفلك وإطعامه كلما بدأ بالبكاء. إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية أو حتى تقدمين له حليباً صناعياً، فعليكِ أن تعلمي أنه يجب أن تضاعفي الكمية الآن. قد يطلب طفلك أيضاً الرضاعة حتى خلال منتصف الليل.

 

تأكدي من حصول طفلكِ على ساعات كافية من النوم

في الشهر الثاني، يميل الرضيع إلى إطالة فترات النوم. يمكن لطفلك النوم في أي مكان ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات خلال اليوم. أيضاً، قد يظهر طفلك الذي يبلغ من العمر شهرين علامات التعب فور انتهائه من الرضاعة أو بعد نصف ساعة. ما مجموعه 9 إلى 12 ساعة من النوم في 24 ساعة أمر طبيعي لطفل عمره شهرين. لذلك تأكدي من حصول طفلك على نوم كافٍ.

 

التفاعل معه

في الشهر الثاني، يستجيب طفلك للضوضاء الصاخبة والمفاجئة. راقبي تصرفاته وردّات فعله عند سماع ضجيج عالٍ. تحدثي مع طفلك الصغيرة واستخدمي كلمات بسيطة حتى يتعرف طفلك عليها ويستجيب لها.

 

متابعة التطعيمات والصحة العامة

تأكدي من حصول طفلك على لقاحاته بشكل صحيح. خذي طفلك إلى الطبيب لإجراء فحوصات طبية منتظمة. أيضاً، حافظي على جوّ نظيف في الغرفة وخالٍ من آثار الدخان حتى لا يصاب طفلك بأي عدوى. يجب أن تكون صحة طفلك الرضيع أولوية عندِ.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة