لماذا تتكرّر الحازوقة عند طفلكِ الرضيع؟

لماذا تتكرّر الحازوقة عند طفلكِ الرضيع؟

 

قد تبدأ نوبات الحازوقة او الفواق في فترة الحمل، اي قد تشعرين بالحازوقة عند طفلكِ حتى قبل أن يولد. ولكن، وبعد الولادة، فقد تثير الحازوقة قلق بعض الامهات، ويبحثن بشكلٍ حثيث عن اسبابها وحتى على طرق التخلص منها. اليكِ ما يجب ان تعرفيه حول الحازوقة من خلال السطور القادمة، فتابعي القراءة.

 

الحازوقة عند الرضيع

عادة عندما يتنفس الرضيع، يقوم بسحب الهواء إلى رئتيه ثم يرتاح الحجاب الحاجز للسماح للهواء بالخروج من فمه. الّا ان تشنجات الحجاب الحاجز والهواء الذي يحاول امتصاصه "يلتصق" بالحبال الصوتية المغلقة، مما يسبب الحازوقة او ما يُعرف بالفواق.

على الرغم من حقيقة أن الحازوقة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتنفس، فقد وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن التنفس والحازوقة غير مرتبطين ويبدو أنهما آليتان منفصلتان في الجسم. وهذا يعني أن جسم الرضيع لن يتسبب في بدء الحازوقة إذا كان بحاجة إلى مزيد من الاكسيجن.

ونظراً لأن الحازوقة تميل إلى إزعاج البالغين، يعتقد البعض أنها تزعج الأطفال أيضاً. ومع ذلك، فإن الأطفال عادة لا يتأثرون بها. في الواقع، يمكن أن ينام العديد من الأطفال خلال نوبة الحازوقة دون إزعاج، ونادراً ما تتداخل مع تنفس الطفل أو لا يكون لها أي تأثير عليه.

 

طرق علاج الحازوقة عند الرضيع

مراقبة الحازوقة

 لاحظي وقت حدوث الحازوقة لدى طفلك. على سبيل المثال، إذا كانت تحدث فقط بعد إرضاع طفلك أو عندما يكون في وضعية معينة. لذلك، يمكنك تعديل كيفية إطعام طفلك وتوقيته أو حتى وضعية النوم.

 

تجشؤ الطفل جيّداً

يمكن أن تحدث الحازوقة بسبب فقاعات الهواء الزائدة التي تنحصر أثناء تناول طفلك للأكل. يمكن أن يساعد التجشؤ في التخلص من الغازات التي يمكن ان تسببها بعض الاطعمة والتي بدورها تؤدي الى الحازوقة.

 

افحصي زجاجة طفلك

 إذا كانت الحازوقة مشكلة كبيرة، فقد تكون زجاجة  حليب طفلك هي السبب. ستحتجز بعض تصميمات الرضّاعات هواءً أكثر من غيرها أثناء الرضاعة. جربي ماركات أو أنواعاً مختلفة يمكنها تقليل الهواء في الزجاجة.

 

استشيري الطبيب

 في بعض الحالات، يمكن أن يكون سبب الحازوقة هو ارتجاع المريء أو حمض الجزر. خاصة إذا كانت الحازوقة لدى طفلك مصحوبة بالتقيؤ، فمن الأفضل أن يقوم الطبيب بفحص طفلك لاستبعاد أي حالات طبية أساسية يمكن أن تسبب الحازوقة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة