لماذا تُعتبر المنتجات العضوية مهمّة لصحّة طفلكِ؟

لماذا تُعتبر المنتجات العضوية مهمّة لصحّة طفلكِ؟

لا يزال انتشار الأطعمة العضويّة خجولاً في مجتمعنا، ربّما خوفاً من فكرة التغيير أو بسبب الكلفة الزائدة قليلاً، مقارنةً بالطعام العادي، أو لعدم فهمنا معنى المنتجات العضويّة بشكل صحيح. لذا سنعرّفكم في هذا المقال من موقع صحتي، على دور الطعام العضوي وفوائده على صحّة أطفالكم.

ما هي الأطعمة العضويّة؟

الأطعمة العضويّة هي مواد غذائيّة تتم زراعتها وإنتاجها من دون إستخدام المبيدات الحشريّة التقليديّة، أو المواد الكيميائيّة، أو المضادات الحيويّة، أو هرمونات النمو، وعدم وجود هذه المواد التي ذكرناها، يساعد على تغذية طفلك والحدّ من فرص تعرّضه للسموم الموجودة في تلك المواد والتي تترك أثراً على الطعام.

ما الفرق بين الطعام العضوي وبين الأطعمة التقليديّة؟

كما نعلم، إن المزارعين التقليديين يستخدمون مبيدات حشريّة لحماية المزروعات من العفن والحشرات والأمراض، وللإسراع في قطفها بهدف بيعها. ولكن لكي تتمّ عمليّة الزرع وقطف المحصول، يرشّ المزارعون المبيدات الحشريّة، وهذا ما قد يخلّف بقايا على المحصول الذي نشتريه ونطعمه لأطفالنا. أمّا المنتجات العضويّة لا تحمل سوى نسبة ضئيلة جدّاً من بقايا المبيدات الحشريّة ما يجعلها أقلّ من المنتجات التقليديّة. بشكل عام، لم تثبت الدراسات أن الأطعمة العضويّة مغذّية أكثر من غيرها، ولكن أقلّ ضرراً على صحّة الإنسان، وخاصة صحّة الأطفال حديثي الولادة، إذ يكونون معرّضين لالتقاط السموم أكثر من الكبار.

لماذا تقدّمين لطفلكِ طعاماً عضويّاً؟

- عدم تعرّض الأطفال الذين يتناولون الأغذية العضويّة إلى المبيدات المتواجدة بالأطعمة التقليديّة.

- انخفاض مستوى الخضروات المحتوية على النيترات في الأطعمة العضويّة.

- نتائج بعض الدراسات الحديثة التي تفيد بتميّز الأغذية العضويّة بمستويات غذائيّة عالية مقارنةً بالتقليديّة.

- إظهار العديد من الدراسات أن في الفاكهة والخضروات العضويّة نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مقارنةً بالمنتجات التقليدية.

- تدنّي خطر الإصابة بأمراض السرطان كسرطان الدم وسرطان الأطفال عند تناول الأطعمة العضويّة.

- لعب الأغذية العضويّة دوراً مساعداً في نموّ عقول وأجسام الأطفال الذين يتناولونها، بجعلهم أقلّ عرضة لتأثيرات المبيدات مقارنةً بمن يتناولون الأطعمة غير العضوية.

نصائح لإدخال الطعام العضوي الى المنزل

- اشتري الطعام العضوي حينما يكون متوفّراً أمامك. وإذا لم تجدي المنتجات العضويّة في المحيط الذي تعيشين فيه، فاذهبي إلى أماكن أخرى، ولا تتردّدي في مطالبة المتجر بجلب المزيد من المنتجات العضويّة، فكلّما زاد الطلب على شرائها، انخفضت أسعارها.

- حوّلي المساحة الخلفيّة في بيتك إلى حديقة للخضراوات. هذه الخطوة بسيطة، واقتصاديّة، وعضويّة في الوقت عينه.

- ابحثي عن المزارع العضويّة المحليّة وطرق توزيع إنتاجها. واشتري ما تريدينه من المنتجات العضويّة كالخضراوات، والفاكهة، والدواجن، والبيض، وخلال شرائك الأطعمة العضويّة، تستمتعين أنت وطفلك بزيارة هذه الأماكن والتحدّث إلى البائعين عن منتجاتهم الرائعة.

لتعرفوا اكثر عن الأمور التي ممكن أن يواجهها الرضّع، ادخلوا الى الروابط التالية:

كيف يمكن حماية الطفل الرضيع من الأمراض؟

متى يعتبر استفراغ الطفل بعد السقوط خطيراً؟

هل من الطبيعي أن ينحف الطفل بسبب التسنين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة