لهذه الاسباب يجب ان تمتنعي عن تقديم عصير الفواكه الجاهز لطفلكِ!

لهذه الاسباب يجب ان تمتنعي عن تقديم عصير الفواكه الجاهز لطفلكِ!

يحبّ بعض الأطفال شرب عصير الفواكه بسبب طعمه اللذيذ والحلو، ناهيك عن لونه الجذّاب. ولكن، وبدل ان تقدّم بعض الأمهات لأطفالهن العصير الطازج، تلجأ بعضهن الى تقديم العصائر الجاهزة. فهل من المفيد ان يستفيد الأطفال من شرب عصائر الفواكه الجاهزة؟ أم انها تضرّ بصحتهم ويجب عدم تقديمها لهم؟

 

أضرار عصير الفواكه الجاهز للأطفال

- يمكن تخزين العصائر الجاهزة لمدة تصل إلى عام واحد، لكن المعالجة الحرارية التي تنطوي عليها هذه العملية تجعلها تفقد جميع فيتاميناتها. بمعنى آخر، ان عصير الفواكه الجاهز لا يوفر ايداً الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الطفل للنموّ السليم.

-  العصائر الجاهزة التي تحتوي على الباتولين تشير إلى أن نوعية الفاكهة رديئة قد استخدمت لصنعها، وهذا ما يضرّ بشكلٍ مباشر صحة الأطفال ويؤدي الى التسمّم الغذائي.

-  العصير الذي يحمل ملصق "لا يحتوي على مواد حافظة" هو العصير الذي يتم إزالة الأكسجين منه. تؤدي إزالة الأكسجين من الفواكه والخضروات إلى تدهور جودتها.

- عادة ما تكون العصائر الجاهزة ذات مذاق لذيذ وطبيعة حلوة. يتمّ ذلك عن طريق استخدام النكهات الاصطناعية والسكر، وكلاهما غير مفيد لجسم الطفل ويمكن ان يرفعا من نسبة السكر في دمه، وقد يسببا له السمنة. فالعصير الجاهز ايضاً غني بالسعرات الحرارية مقارنة بالعصير الطازج المصنوع في المنزل.

 

بعض النصائح لتقديم عير الفواكه للأطفال

- من المهم ان تحرصي على تقديم العصائر الطازجة لطفلكِ، وان تتجنبي الأنواع الجاهزة والمعلبة.

- وفقاً لتوصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، لا يجب على الأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الأول شرب عصير الفواكه. وقد حددت الكميات التالية وفقاً للأعمار: من عمر السنة الى الـ3 سنوات يمكنهم ان يشربوا 113 غراماً يومياً فقط، من 4 إلى 6 سنوات 200 غراماً يومياً، ومن 7 إلى 18 عاماً 226 غراماً يومياً.

- بدلاً من العصير، يجب تشجيع الأطفال على تناول الفاكهة الكاملة. فالفاكهة الكاملة تحتوي على نسبة اقلّ من السكر وتكون غنية بالفيتامين والعناصر الغذائية الأساسية.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة