ما هي طريقة فطام الطفل بعمر السنتين؟

ما هي طريقة فطام الطفل بعمر السنتين؟

تولي الامهات اهمية كبرى لغذاء الطفل لذا يواكبن مراحل نموه المختلفة خطوة بخطوة، وبالتالي فإنهن يسعين الى البدء بتقديم الاطعمة المغذية له في العمر المحدد، الا أن البعض منهن لا يتقن طريقة فطام الطفل، لذا موقع صحتي يعرض لك اليوم في هذا الموضوع أفضل طرق لفطام الطفل بعمر السنتين. 

ما هي طريقة فطام الطفل بعمر السنتين؟

- من المهم عند البدء بفطام الطفل ان تقدمي الطعام له بطريقة بطيئة ومنظمة، فلا تتسرعي في تقديم انواع مختلفة في وقت واحد أو في اليوم الواحد، بل احرصي على أن تختاري صنفاً واحداً وتعدين منه وجبات كثيرة لمدة ايام عديدة، على ان لا تتعدى الخمسة أيام. فبهذه الطريقة تتفادين الاضرار بمعدة الطفل.

- في المرحلة الاولى من فطام الطفل، لا يجب التخلي بسرعة عن الحليب، فهو معتاد على تناوله من دون أي انواع اخرى، لذا احرصي على تقليص كمية الحليب التي تقدمينها له، واستعيضي عنها ببعض الأطباق المعدة من الفواكه او الخضار المسلوقة والمطحونة جيداً. 

- بالاضافة الى ان مرحلة فطام الطفل لا يجب أن تبدأ قبل أن تلاحظ الام ان الطفل بات قادراً على الجلوس بطريقة صحيحة مع الظهر المستقيم، إذ إن هذه الطريقة في الجلوس تساعده على الهضم بطريقة افضل، خصوصاً وان اصنافاً جديدة من الاطعمة تدخل الى معدته للمرة الأولى، ما يمكن أن يجعل عملية الهضم صعبة قليلاً. 

- فطام الطفل بعمر السنتين يكون ايضاً من خلال ادخال زجاجة الحليب الى الوجبات المقدمة له، وبالتالي الابتعاد عن الرضاعة الطبيعية، فقدمي له الحليب الطازج والمعد بالزجاجة ليعتاد على عدم الرضاعة. وبهذه الطريقة يمكنك بسهولة تحديد الكمية المناسبة له من الحليب، ولا تنسي ان تراجعي طبيب الاطفال في هذا الخصوص. 

- كما أنه خلال مرحلة الفطام، ابدئي بتقديم الخضار اولاً ومن ثم الفواكه، فغالباً ما يكون طعم الفواكه أكثر حلواً، لذا يصبح من الصعب على الطفل أن يتناول الخضار. ولا تنسي أن تقدمي كل صنف من الخضار أو الفواكه على حدة، وتفادي مزج نوعين أو أكثر في المرحلة الاولى ريثما يعتاد على طعمها الطفل. 

لمعرفة المزيد عن نمو الاطفال، اليك هذه المواضيع: 

اليك ما يجب أن يتناوله طفلك في عامه الاول!

متى ينتهي المغص عند الرضيع؟

اذا كان طفلك يعاني من الغازات المزعجة... فهذا الموضوع يهمك!

‪ما رأيك ؟