ماذا تفعلين عندما يرفض طفلك الحفاض؟

ماذا تفعلين عندما يرفض طفلك الحفاض؟

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تزعج طفلك الرضيع، والتي بدون أي شكّ تدفعه نحو البكاء بشكلٍ هستيري. ومن بين هذه الأمور، يمكن أن يرفض الطفل الحفاض، ويجعل هذه المهمة صعبة جداً عليكِ. ولكن ما الأسباب المؤدية لذلك؟ وكيف يمكن أن تتعاملي معها؟

 

طفلي يرفض الحفاض

- البرد: يكره الكثير من الأطفال، خاصة المواليد الجدد، البرد المصاحب لتغييرا لحفاض. من هنا، فهو يبكي بشكلٍ مستمرّ ويصعّب عليكِ القيام بهذه المهمة على الرغم من تبلله بشكلٍ كبيرٍ.

- الجوع: إذا كنتِ تقومين بتغيير حفاض طفلك قبل الرضاعة، فقد يكون جائعاً جدًا لدرجة يصعب انتظاره المزيد من الوقت. حاولي إذاً تغيير حفاضه بعد الوجبات.

- لا يفهم ما يجري: معظم الأطفال حديثي الولادة يكرهون تغييرات حفاضات لأنهم لا يعرفون ما يجري. مع مرور الوقت، عندما يصبح طفلكِ معتاداً على تغيير الحفاضات، فسوف يتقبل هذا الأمر بشكلٍ طبيعي.

- منعه عن ممارسة المهارات المكتشفة حديثاً: إن وضع طفلك على ظهره للقيام بتغيير حفاضه يمنعه من الإستمتاع بمهاراته المكتشفة حديثًا (الجلوس، الزحف، المشي). فهو يبكي ويرفض الحفاض لأنه لا يكره القيود.

 

التعامل مع رفض الطفل لتغيير الحفاضات

تغيير الحفاض يمكن أن يكون صعباً عندما يرفضه طفلك. فيما يلي 9 طرق لتجنب رفضه لتغيير الحفاض وجعل هذه التجربو ممتعة مرة أخرى:

- إلهائه: احتفظي ببعض الألعاب الصغيرة والممتعة بالقرب من مستلزمات تغيير الحفاض واسمحي فقط لطفلك باللعب فيها أثناء هذه العلمية.

- اللعب معه: حاولي أن تضحكي طفلك من خلال دغدغته، أو تقليد بعض الأصوات أو النفخ على بطنه.

- الغناء: احفظي بعض الأغاني المفضلة لطفلك أثناء تغيير حفاضه. هذا سيجعله مشتتاً فكرياً، يبتسم، وهادىء تماماً أثناء تغيير حفاضه.

- قومي بتدفئته: قومي بتغيير الحفاضات في أكثر الغرف دفئاً في المنزل أو لا تحاولي نزع الجزء العلوي من ملابسه كي لا يتعرّض للبرد. يمكنك أيضاً أن تقومي بنفخ بعض الهواء الدافئ على صدر طفلك أثناء التغيير.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟