ماذا تفعلين عندما يرفض طفلك شرب الحليب؟

ماذا تفعلين عندما يرفض طفلك شرب الحليب؟

يحتاج طفلكِ الرضيع إلى حوالي 700 ملليغرام من الكالسيوم يومياً، والحليب هو الطريقة المثالية لتلبية هذه الاحتياجات اليومية. ولكن ماذا تفعلين عندما يرفض طفلك الحليب؟

 

أسباب امتناع الطفل عن شرب الحليب

- من بين أهم أسباب امتناع الطفل عن شرب الحليب هي مرحلة التسنين. ففي هذه المرحلة المهمة في حياة الطفل تتعرّض اللثة للكثير من الأورام والآلام، والتي تسبب الكثير من الألم والإنزعاج عند مصّ الحليب من الزجاجة.

- كما أن التقيّؤ المستمرّ الذي يعاني منه الطفل من شأنه أن يؤدي إلى رفضه تناول الحليب، ما يجعله يمتنع عن هذا المشروب المغذي. لا بل ان الطفل يرفض تناول الأطعمة الأخرى في حال كان قد بدأ في مرحلة تناول الأطعمة الصلبة.

- كما ان تغيير نوع الحليب يمكن ان يكون من الأسباب الكامنة وراء رفضه لتناوله. فهو قد تعوّد على نوعاً معيناً ومذاقاً آخر، في حال غيّرتِ النوعية يمكن ان يجد فرقاً ويرفض تناوله.

- إن إصابة الطفل بالتهاب في اللوزتين، أو الزكام وأو حتى الرشح يمكن ان يؤدي إلى امتناعه عن شرب الحليب بسبب أنه يمكن أن يضيّق مجرى التنفس عنه.

 

ماذا تفعلين عندما يمتنع طفلك عن شرب الحليب؟

- يساعدك إيجاد طرق مبتكرة في إقناع طفلك بشرب الحليب. استمري في تقديم الحليب له في كل وجبة. من الأفضل أن يعتاد على شرب الحليب العادي، ولكن يمكنك إضافة بعض النكهات الصحية لإقناعه بالشرب، فمثلاً، يمكنك مزج الفراولة والتوت أو الفواكه الأخرى وإضافتها إلى زجاجة الحليب.

- يفضل بعض الأطفال الصغار تناول المشروبات الدافئة، لذلك من الأفضل أن تحرصي على تسخينه له وألا تقدمينه بارداً.

- إذا كان طفلك الصغير يرفض الحليب تماماً، فمن المهم أن تجدي طريقة أخرى أو مصدرُ آخر للكالسيوم وإدراجه في نظامه الغذائي. فمن المهم ان تستبدلي الحليب العادي بحليب جوز الهند أو حليب اللوز. تشمل الخيارات الأخرى اللبن والجبن ومنتجات الألبان الصحية الأخرى. غالباً ما يكون عصير البرتقال محصّنًا بالكالسيوم، لكن لا تعطيه الكثير من العصير لأنه يحتوي على الكثير من السكر. تشمل المصادر الأخرى للكالسيوم اللفت والبروكلي والحبوب المدعمة بالكالسيوم وسمك السلمون.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟