ما أهمية التجشؤ بالنسبة للطفل الرضيع؟

ما أهمية التجشؤ بالنسبة للطفل الرضيع؟

يُعاني بعض الأطفال الرضع من صعوبة في التجشؤ على عكس أمثالهم الذين يتجشؤون بشكلٍ سلس من دون أيّ مُعاناة. ويُشار إلى أنّ التربيت على ظهر الطفل يُعدّ المفتاح الأساس لمُساعدته على التجشؤ، لذلك لا بدّ من القيام بذلك بلطفٍ واستمرار حتّى سماع صوت التجشؤ يصدر من الطّفل.

ولكن لماذا يتجشأ الرّضيع وما أهمّية هذا الأمر بالنّسبة إليه؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

طرد الغازات والشعور بالراحة

 

يحتاج جميع الرّضع إلى التجشؤ بمُعدّلٍ يفوق الأطفال الأكبر سنّاً والبالغين؛ ذلك أنّ مصدر تغذيتهم يعتمد على السوائل فقط؛ ما يعني أنّ فرصة ابتلاعهم للغازات أثناء الرّضاعة تُعتبر مُرتفعة.

ويُشار إلى أنّه حين تعلق فقاقيع الغاز في أمعاء الطّفل، يُمكن أن يُسبّب له ذلك انعداماً في راحته والشعور بالتخمة والمغص.

ويُمكن لهذه الغازات أن تخرج في بعض الأحيان حاملةً معها بعض البقايا، لهذا لا بدّ من وضع منشفةٍ على الكتف أثناء التربيت على ظهر الرّضيع لدفعه للتجشؤ.

 

التجشؤ مهمّ ليلاً ونهاراً

 

يُعتبر التجشؤ مهماً في النّهار والليل، فبينما ينام بعض الرّضع بعد تناولهم الرّضعات مُباشرة أو أثناء الرّضاعة، فإنّه من المهمّ تجشئة الطّفل في وضعيّةٍ معينة قبل استلقائه؛ فقد يستيقظ الطفل من ألم الغازات في حال لم تتمّ تجشأته بعد الرضاعة بشكلٍ صحيح.

 

تجشئة الطفل ضروريّة بعد كلّ رضعة

 

من المهمّ عدم إرضاع الطفل فوق حاجته والقيام بتجشئته بعد كلّ رضعة.

مع الإشارة إلى أنّ الطفل الرّضيع يحتاج إلى التجشئة سواء كان يرضع رضاعةً طبيعيّة أو صناعيّة؛ فالأخيرة تُعرّض الطفل لابتلاع كميّة هواء أكبر، بينما الرّضاعة الطبيعية قد تُعرّضه للمُعاناة من الغازات بسبب طبيعة الطعام الذي تتناوله الأم.

 

الوضعيّات الأفضل لتجشئة الطّفل

 

هناك وضعيّتان تُعتبران الأفضل لمُساعدة الطفل على التجشؤ:

- على الكتف: يتمّ إمساك الطفل وإسناد ذقنه على الكتف مع دعم جسمه بأحد اليدين، والعمل على فرك ظهره بلطفٍ باليد الأخرى.

- على الحضن: يتمّ وضع الطفل على الحضن باتّجاهٍ مُعاكس، ثمّ وضع أحد الذراعين على جسم الطفل لدعمه وتحديداً بإمساكه من صدره وذقنه بإحدى اليدين، ثمّ تدليك ظهر الطفل بلطفٍ باليد الأخرى.

 

في جميع الأحوال، ينبغي الحرص على تجشئة الطفل ليتخلّص من الغازات ولزيادة شعوره بالرّاحة، مع أهمّية استشارة الطّبيب بشأن النّصائح التي لا بدّ من أخذها بعين الإعتبار خلال العمليّة.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن التجشؤ والغازات عند الرضع:


‪ما رأيك ؟