ما الذي يمكن ان يؤدي الى اصابة طفلكم بتضخّم الكبد؟

ما الذي يمكن ان يؤدي الى اصابة طفلكم بتضخّم الكبد؟

الكبد من أهمّ وأكبر أعضاء الجسم، ويمتلك وظائف متنوّعة. لكن قد يكون الأطفال عُرضة للإصابة بتضخّم الكبد وتحدث هذه الحالة لعدّة أسباب. لذا عند ملاحظة أعراض تضخّم الكبد، من الضروري مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتحديد سبب تضخّم الكبد، وتلقّي العلاج المناسب فوراً قبل تفاقم الأعراض.

 

أسباب تضخّم الكبد عند الأطفال

- مرض الاختزان: انّه مرض جيني ووراثي، ينتج عنه نقص في إنزيمات الجسم الأساسيّة، وبالتالي يحدث تعطيل في عمل الخلايا والأعضاء، ويتأثر الكبد بهذه الحالة فيتضخّم.

- داء غوشيه: هذا المرض يؤدي إلى تراكم مواد دهنية في الجسم وصولاً الى داخل الكبد، بسبب نقص الإنزيم المسؤول عن تحطيم هذه المواد،  ما يؤدي الى تضخّم الكبد.

- الثلاسيميا: هو مرض وراثي، يحصل فيه خلل في تصنيع خلايا الدم الحمراء. ينتج عنه تراكم الحديد في خلايا الكبد، وهذا ما يسبّب تضخّمه.

- تليّف الكبد: انّه من الأمراض المزمنة، يؤدي إلى تندّب خلايا الكبد وتحوّلها إلى خلايا ليفيّة ندبيّة. تطوّر المرض، يسبّب تعطيل وظائف الكبد تدريجيّاً، ومن تداعيات هذا المرض، تشمّع الكبد والذي يؤدي إلى تضخّمه عند الطفل.

- التهاب الكبد: يحدث بسبب الإصابة بفيروسات مختلفة كفيروسات الكبد الوبائي والفيروس المضخّم للخلايا وفيروس إبشتاين بار، أيضاً فيروس الهيربس والفيروس المعوي، وفيروس الحصبة الألمانية، أو الفيروسات الغدية.

 

أعراض تضخّم الكبد عند الأطفال

تظهر الأعراض التالية في الحالات الشديدة من تضخّم الكبد، وبالتالي متى لاحظتم هذه الأعراض على طفلكم يجب فوراً استشارة الطبيب:

- شعور بامتلاء في البطن وعدم راحة

- حدوث ألم في البطن مع تضخّم حجمه

- الشعور بكتلة داخل البطن وانتفاخ القدمين والساقين

- الإصابة باليرقان أي إصفرار بياض العين والجلد

- تضاؤل الشهية على الطعام وخسارة في الوزن

- ألم في العضلات

- الغثيان والتقيؤ

- الشعور بالتعب والإرهاق

- سهولة الإصابة بالكدمات

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

 لقراءة مزبد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي حالة الفتق الأربي عند الطفل؟ وهل تشكّل خطورة على حياته؟

ما الذي يسبّب الاستفراغ عند الطفل؟

اطعمة صحيّة مفيدة لتعزيز دماغ طفلك!

‪ما رأيك ؟