ما هو متوسط وزن التوأم عند الولادة؟ وما هو سبب الاختلاف بالأوزان؟

ما هو متوسط وزن التوأم عند الولادة؟ وما هو سبب الاختلاف بالأوزان؟

رشا أيوب

على الرغم من الشعور بالفرح عند معرفة المرأة أنها تحمل في أحشائها توأم، قد تُصاب في الوقت عينه بنوع من القلق والخوف، وذلك نتيجة المسؤولية الكبيرة التي تقع عليها، وفضلاً عن القلق الذي يُصيبها حول اذ كان أطفالها بصحة جيدة. ومن أكثر الأمور التي تتساءل عنها الأم في هذه الفترة، هو معدل نمو طفليها ومتوسط وزنهما. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لك أبرز المعلومات عن متوسط وزن التوأم عند الولادة.

 

ما هو متوسط وزن التوأم عند الولادة؟

تبلغ فترة الحمل الكاملة لدى الأم 37 أسبوعاً، واذ أنجبت الأم طفليها عند إتمام هذه الفترة يجب أن يكون متوسط وزن التوأم 2500 جرام عند الولادة لكل منهما، أما إذا قلّ عن 1500 جرام للولد الواحد فقد يُشكل الأمر خطراً على الطفل، اذ أنه ممكن ان يتعرض لمضاعفات صحية وفي أسوء الحالات الى فقدان الطفل.

من جهة أخرى ممكن أن يختلف التوأم في الأوزان، أي غالباً ما يكون أحد الأطفال أقل وزناً من أخيه أو أخته، وهذا أمر طبيعي، ناتج عن عوامل عدة.

 

لماذا يختلف وزن التوأم عند الولادة؟

عوامل عدّة تلعب دوراً على صعيد اختلاف أوزان التوأم، خاصةً في حالة التوأمين غير المتطابقين لأنهما يكونان منفصلان، كلّ طفل في غشاء مختلف عن الاخر الامر الذي يؤدي الى عدم ارتباط نمو ووزن الطفلين ببعضهما. ومن هذه العوامل: موقع انغراس البويضة، فمن خلال الدراسات الطبيّة التي أجريت تبيّن أنّ الموقع مهمّ لناحية ارتباط الجنين بالمشيمة. فيمكن لجنين واحد أن يكون مستفيداً أكثر من المشيمة التي توفّر له العناصر المغذية. كما هناك خلل آخر يرتبط بالمشيمة أيضاً يؤثر على نموّ جنين دون الثاني، وهو كمية الأوكسجين المنقولة عبرها، حيث يمكن لجنين واحد أن يحصل على حصّة أكبر من الآخر.

علماً أنّ الأمر يبقى طبيعياً وغير خطير الى حين تجاوز نسبة الاختلاف 25٪؜ بين التوأمين، وفي هذه الحالة يمكن أن يشكّل الموضوع خطراً على الجنين الذي لا ينمو بالشكل المناسب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لمعرفة المزيد عن صحة التوأم اضغطي على الروابط التالية:

لماذا يحصل اختلاف في الوزن بين الولدين التوأمين؟

ما هي الخصائص التي تميّز التوأم المولود من بويضة واحدة؟

كيف تعرفين انكِ حامل بتوأم منذ الشهر الأول؟




‪ما رأيك ؟