لماذا يحصل اختلاف في الوزن بين الولدين التوأمين؟

لماذا يحصل اختلاف في الوزن بين الولدين التوأمين؟

ليس من السهل أن ترزق الوالدة بتوأمين، فحينها سيكون تعبها وجهودها مضاعفة جداً، وتقلق الامهات غالباً حيال بعض الامور التي يمكن أن يتعرض لها التوأمان أكثر من الطفل الواحد. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي يمكنك الاطلاع على أبرز الاسباب المودية الى اختلاف وزن التوائم. 

 

ما هي الاسباب المؤدية الى الاختلاف في الوزن لدى التوأم؟

 

- هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى الاختلاف في الوزن بين التوأمين، خصوصاً إن لم يكونا متطابقين. ففي كثير من الاحيان يكون التوأمان غير متطابقين، إنما كل منهم تكون في غشاء بمفرده منفصلاً عن الآخر. لذا فإن نمو الاول لا يرتبط بنمو الثاني. وبالتالي فإن الاختلاف في الوزن امر طبيعي وبديهي. ويجب التنبه باستمرار الى نمو كل منهما على حدة. 

 

- يمكن لبعض الخلل التكويني أن يكون من العوامل والاسباب المؤدية الى اختلاف في الوزن، ولكن لا يعتبر الامر خطراً الا في حال تجاوزت نسبة الفارق بين وزن الطفل الاول ووزن الطفل الثاني 25 في المئة، حينها تكون الاوضاع خطيرة وتستدعي تدخل الطبيب على الفور، لمساعدة الطفل على اكتساب المزيد من الوزن والحفاظ على الصحة سليمة.

 

- بالاضافة الى ان بعض الصعوبات التنفسية لدى احد التوأمين يمكن أن تؤدي الى الاختلاف في الوزن، خصوصاً وأن الاوكسجين يساعد على تحسين اداء الوظائف الجسمية، وبالتالي ان كان يعاني من صعوبات تنفسية، فإن الوزن بالطبع سيكون أقل من وزن توأمه الذي لا يعاني من اي صعوبة. 

 

هل يؤثر فارق الوزن على نمو التوأمين؟

 

لا يؤثر فارق الوزن بشكل واضح على نمو التوأمين، إنما يمكن أن يؤثر على معدل النمو لدى كل منها، خصوصاً على الصعيد الدماغي والعقلي والنفسي وغيرها. ولكن الوظائف الجسمية تكون طبيعية ويمكن أن يكون نموهما من حيث الشكل متشابه. إنما ما يمكن أن يتأثر بهذا الفارق هو مستوى الذكاء القدرة العلمية واللغة والتعبير. 

 

مزيد من المعلومات حول التوائم في هذه المواضيع:

 

إليكم 5 نصائح ضرورية لتسهيل تربية التوأم!

هل من الممكن فصل التوأم السيامي بنجاح؟

كيف ترضعين طفليك التوأم؟

‪ما رأيك ؟