ما هي أهم الحركات غير الطبيعية التي يمكن أن يقوم بها الرضيع؟

ما هي أهم الحركات غير الطبيعية التي يمكن أن يقوم بها الرضيع؟

منذ ولادة الطفل الرضيع، يراقب الأهل كلّ تصرّفاته وحركاته الإرادية واللاإرادية، والتي في حال كانت غير طبيعية فهي تستوجب العناية الطبية الفورية. من هنا، إذا لاحظتم هذه الحركات، فلا بدّ من أن تستشيروا طبيب أطفالكم على الفور.

 

حركات الرضيع غير الطبيعية

1

حركة الكنع

إن حركة الكنع هي حركة مقلوبة وبطيئة يمكن ملاحظتها أكثر في عضلات أطراف الطفل الرضيع، والتي يمكن أن تمتزج أيضاً مع حركات الرقص. من المهم استشارة الطبيب على الفور ذلك لأن أسبابها في أغلب الأحيان هي الإصابة بخلل في الدماغ.

2

حركة الرجفان

تؤدي إصابة الطفل بالرجفان إلى زيادة كبيرة ومتسارعة في الحركة عنده وهي تكون ناجمة عن تقلصات في عضلاته. كما ويحدث الرجفان غالباً نتيجة خلل في المخ ويمكن أن تظهر معه بعض الأعراض الغريبة كعدم توازن مستوى السكر وفرط نشاط الغدة الدرقية.

3

الرقص المفرط

إن حركة الرقص المفرط يمكن أن تعتبر أيضاً من بين أنواع فرط الحركة التي يقوم بها الطفل ولكن بطريقة عشوائية وغير منتظمة ومفاجئة حتى. إن هذه الحركة يمكن أن تأتي احياناً على شكل حركاتٍ غريبة ومثيرة ويكون سببها غالباً الاضطرابات العصبية أو أورام أو التهابات بالإضافة إلى الخلل الوراثي أو الخلقي.

4

وضع الأصابع أو اليد في الفم

عندما يضع طفلكم الرضيع إصبعه أو يده في فمه، قد يظن بعض الأهل أنها علامةً على شعوره بالجوع. ولكن، في الحقيقة، وبحال كان الطفل قد أكل، فهي قد لا تكون بالتالي علامةً على شعوره بالجوع بل وإذا كانت يرافقها تحريكاً للرأس، فهي تدلّ على أن الرضيع يشعر بالتعب أو أعصابه مشدودة، لأنه أكتشف شيئاً جديداً، أو أنه يحاول الاسترخاء.

5

التشنج الالتوائي

إن التشنج الإلتوائي يسمى أيضاً سوء الوتار، وهي تعني قيام الرضيع بحركات إلتوائية بشكلٍ مستمرّ وبطيء. قد تعود أسباب هذه المشكلة تناول الطفل بعض الادوية غير المناسبة لعمره.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة