هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

إحدى أكثر المشاكل شيوعاً لدى الأم هي أن طفلها يجوع بسرعة. في كثير من الأحيان، تتساءل الأم عمّا إذا كان طفلها يحصل على ما يكفي من التغذية أم لا، وقد تتساءل عما إذا كان حليب ثديها يكفيه ويسدّ جوعه. ولكن، لماذا يشعر طفلك بالجوع بسرعة؟

 

طفلي الرضيع يجوع بسرعة

تشمل أسباب الجوع السريع عند طفلك ما يلي:

- في الواقع ان الطفل الرضيع يتبوّل أو يتبرّز بسرعة كبيرة بعد الرضاعة الطبيعية أو حتى حليب الصيغة خصوصاً في الأشهر الأولى بعد ولادته. من هنا، فإن هذا الأمر يمكن ان يسرّع من شعوره بالجوع ومن رغبته في تناول الحليب مجدداً.

- من المعروف عن حليب الثدي هي تركيبته الخفيفة وغناه بالماء ما يسهّل ويسرّع كثيراً هضمه. فهذا الأمر يجعل الطفل الذي يرضع الحليب من ثدي أمّه يشعر بالجوع بد وقتٍ بسيطٍ جداً من انتهائه من الرضاعة.

- إن ما يميّز معدة الأطفال الرضع هو صغر حجمها، وعدم تمكنه من تناول الكثير من الحليب، ما يؤدي بالتالي إلى سرعة شعورهم بالجوع حتى بعد شرب الحليب.

 

كيف يمكن التعامل مع جوع الرضيع السريع؟

- إذا كان طفلكِ يتغذى من خلال الرضاعة الطبيعية، فمن المهم أن تتناولي الأطعمة المغذية والتركيز بشكلٍ خاص على السوائل. فمثلاً تناولي الجوز، اللوز، اللبن، الثوم، السبانخ، الجزر وغيرها... فهذه الأطعمة يمكن أن تساعد على إدرار الحليب وبالتالي فأنتِ تساعدين على تعزيز الشبع عند طفلك الرضيع.

- من الضروري أيضاً أن تراقبي وزن طفلك الرضيع شهرياً، وفي حال لم ينمو بشكلٍ سليم، فمن المهم أن تستشيري الطبيب المختصّ. فالطبيب سوف يصف العلاج الدوائي أو الغذائي المناسب لكِ ولطفلك الرضيع.

- أمّا وبعد تخطي طفلك شهره السادس، فلا تهملي أبداً البدء بإطعامه الأطعمة الصلبة (طبعاً تحت إشراف الطبيب) وبالكمية المناسبة، ما يعزز كثيراً من شعوره بالشبع.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا