ما هي الأسباب وراء نزيف الأنف لدى الأطفال؟

ما هي الأسباب وراء نزيف الأنف لدى الأطفال؟

ماريا رعد
نزول الدم من الأنف عند الأطفال

يتعرّض الأطفال في يومياتهم لأمور وحوادث عدة تثير قلق الوالدين، ومن أكثر الأمور شيوعاً نذكر نزيف الأنف، الذي يُعتبر أمراً طبيعياً ويتعرض له العديد من الأطفال. لكن تبقى الأسئلة الأكثر طرحاً من قبل الأهل: ما هي الأسباب وراء نزول الدم من أنف الطفل؟ وكيف يجب التصرف عند حدوثه؟  تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للحصول على الأجوبة والمزيد من التفاصيل.


ما هي الأسباب وراء نزيف الأنف لدى الأطفال؟

الإصابة على الأنف: من أولى الأمور التي تُعرض الطفل لنزيف الأنف هي تعرضه لإصابة أو صدمة على الأنف ويحدث ذلك بشكل متكرر أثناء اللعب.

الهواء الجاف: ان التعرض للهواء الجاف يزيد خطر الإصابة بنزيف الأنف خاصةً هواء المكيفات في فصل الصف.

تشوهات وعائية: في بعض الحالات يكون الطفل مُصاب ببعض التشوهات الوعائية أو أورام الأنف التي تعرضه للنزيف مراراً وتكراراً.

حساسية الأنف: يُصاب بعض الأطفال بحساسية أو عدوى بكتيرية تُعرضهم لتمزق في الأوعية الدموية الموجودة بالأنف وبالتالي يحصل النزيف.


كيف يتمّ إيقاف النزيف عند الطفل؟

في حال حدوث النزيف، يجب على الأهل كخطوة أولى عدم الارتباك وتبيان مشاعر القلق للطفل، بعدها يجب أن يكون الطفل جالساً بشكل مستقيم دون امالة الرأس الى الخلف لتجنب نزول الدم نحو المعدة. والحرص على عدم وضع القطن في الأنف بل بالعكس، يجب أن يُصرّف الدم لكيلا ينحسر ويُسبب المضاعفات.

بعد امالة الرأس الى الأمام، على أحد الوالدين وضع كيس بارد على مؤخرة العنق والضغط على أعلى الأنف بالإصبعين. يجب بهذه الطريقة أن يتوقف النزيف بعد فترة 15 دقيقة كحد أقصى، وإذ استمر بعد هذا الوقت من المُستحسن الاستعانة بالطبيب.

والجدير بالذكر. أنه اذ كان النزيف يتكرر أكثر من مرة مع الطفل، يجب على الوالدين عدم اهمال الموضوع بل ملاحقته واستشارة طبيب، حيث أنه ممكن أن يكون مؤشراً لإحدى الأمراض الخطيرة كتخثر الدم أو أمراض الكلى وغيرها.


كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد عن نزيف الأنف لدى الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

 
 


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟