متى يُمكن تعليم الطفل كيفيّة ربط حذائه؟

متى يُمكن تعليم الطفل كيفيّة ربط حذائه؟

الطفل

تحرص الأمّ على تعليم طفلها تدريجاً بعض الأمور بشكلٍ صحيح وسليم منذ بدء تمتّع الطّفل بالفضول لاكتساب بعض المهارات والتعرّف على الأشياء المُحيطة به.

فمتى يُمكن تعليم الطّفل كيفيّة ربط حذائه؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

العمر المُناسب لتعليم الطفل ربط حذائه

 

عادةً ما يتمكّن الطفل من تعلّم الاهتمام بنفسه عن طريق ارتداء ملابسه وربط حذائه بشكلٍ صحيح، عندما يبلغ حوالي الرابعة والسادسة من عمره.

في هذا العمر، يُمكن تعليم الطّفل التحكّم في عضلات جسمه والتّركيز على إنجاز المهام المطلوبة منه بشكلٍ جيّد، بالإضافة إلى أنّه بات قادراً على استيعاب طرق التعلّم والتجربة.

 

ولكن يُشار عادةً إلى أنّ الأطفال الذكور قد يحتاجون وقتاً أطول في تعلّم مهارات ربط الحذاء مُقارنة بالإناث، ولكن لا بدّ من الإشارة أيضاً إلى أنّ ربط الحذاء قد يُعتبر من المهام الكبيرة على الطّفل في هذه العمر وقد تستغرق أسابيع أو حتى بعض الأشهر لتعلّمها وإتقانها بالشّكل المطلوب.

 

ما هدف تعليم الطّفل ربط حذائه؟

 

لتعليم الطّفل ربط حذائه عدّة أهداف، حيث أنّ ذلك غالباً ما يأخذ أبعاداً أكبر من مجرّد تنفيذ ربط الحذاء قد يصل إلى تطوير شخصيّة الطفل. ومن أبرز هذه الأهداف نذكر ما يلي:

 

- علامة لتطوّر الطّفل:

يُعتبر تعلّم الطّفل ربط حذائه، إحدى علامات تطوّره ونموّه.

 

- السّعادة والإنجاز:

تكمن أهمّية تعليم الطفل ربط حذائه في أنّه يبثّ في نفسه شعور السّعادة في إنجاز مهمّة قد طُلبت منه

 

- تعلّم مهارات أخرى:

أثناء تعلّم الطّفل كيفيّة ربط حذائه، فإنّه يكتسب مهاراتٍ أخرى من دون أن يُدرك ذلك، منها: التّخطيط وتحديد الخطوات التي سيتبعها، الاستماع واتّباع التوجيهات التي يجب عليه القيام بها، التسلسل من خلال ارتداء الجوارب ثمّ الحذاء والفرز من خلال التّفريق بين الأحذية الصيفيّة والشتويّة.

 

- تقوية الأصابع:

إنّ تعليم الطّفل ربط حذائه يقوّي أصابعه بالتدريج، وهو ما يُساعده على الإمساك بالقلم وأشياء أخرى بعد ذلك.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الأطفال يختلفون في تطوّرهم وقدرتهم على الإستيعاب، لذلك لا بدّ من تجنّب مقارنة أيّ طفلٍ بغيره من الأطفال خصوصاً في ما يتعلّق بتعلّم ربط الحذاء أو أيّ مهاراتٍ أخرى.

 

لقراءة المزيد عن تنمية مهارات الطفل إضغطوا على الروابط التالية:


5 فوائد ذهبية لاكتساب الطفل لغاتٍ متعدّدة

5 العاب لتنمية ذكاء طفلكِ... شجعيه عليها دائماً!

5 نصائح ذهبية لتحسين مهارات الطفل

‪ما رأيك ؟