10 طرق بسيطة لتحسين التطوّر اللغوي لدى طفلكم

10 طرق بسيطة لتحسين التطوّر اللغوي لدى طفلكم

هبة معلوف
طرق تحسين التطور اللغوي لدى الطفل

يعدّ التحدث وفهم الآخرين من المهارات المهمّة للغاية في الحياة. فقدرة الطفل على التواصل تساعده على تكوين الصداقات والتعلم وانجاز الكثير من الامور التي يمكن أن تبدو بسيطة لكنّها تتطلّب الكلام. لذا فانّنا في هذا الموضوع سنساعدكم على اكتشاف طرق تحسين التطور اللغوي لدى الطفل.

 

1- جذب انتباه الطفل

عليكم الجلوس مع طفلكم وجذب انتباهه بطريقة تحدّثكم وتطلقون الحوار معه مع حثّه على التفاعل لكي يجيب عن تساؤلاتكم. فيمكن ان تقولوا معلومة خاطئة تعلمون بمعرفته الاجابة الصحيحة، حيث سيسعى للتصحيح لكم ما يطوّر قدراته اللغوية.

 

2- الإستمتاع بالوقت معه

استخدموا الحركات والغناء وإصدار أصوات ووجوه مضحكة. لهذا دور كبير في جذب انتباه طفلكم وجعله يضحك، مما يشجع على تطوير اللغة.

 

3- استخدام لغة بسيطة أثناه محادثته

لا تطيلوا جملكم كي لا يضيع طفلكم بسبب كثرة الكلمات. قصّروا جملكم واطلبوا مباشرةً ما تريدون منه، وشجّعوه من جهته على استخدام العبارات للتعبير عن حاجاته بدل الحركات فقط.

 

4- منح الوقت للتفكير

امنحوا طفلكم الوقت الكافي للردّ، وانظروا إليه أثناء انتظاركم. لا يمكن الحكم أنّه لا يعلم الإجابة إذا لم يردّ بسرعة، لأنّ الطفل يحتاج  إلى وقت أطول من البالغين للتفكير فيما سمعه، ولتحديد ما الذي سوف يجيب عليه.

 

5- تسهيل السمع عليه

قوموا بإيقاف تشغيل الموسيقى أو الراديو أو التلفزيون لكي يتمكّن طفلكم من التركيز على كلماتكم الموجّهة إليه.

 

6- تكرار الكلام

 يحتاج الأطفال الرضع والأطفال الصغار إلى سماع كلمات وجمل عدة مرات لفهمها وتعلم كلمات جديدة. هذا هو الجانب الرئيسي من حديث الطفل، لذلك عليكم أن تكرّروا جملكم.

 

7- زيادة كلمة على ما يقوله

تساعد إضافة كلمة أو كلمتين إلى ما يقوله طفلك في المرحلة التالية من الحديث. لذا، إذا قال طفلكم "سيارة" عند مشاهدة سيارة أجرة، فيجب أن تحدّدوا له ماهي على سبيل المثال "نعم، سيارة أجرة".

 

8- عدم اعاقة كلام الطفل

سهلّوا على طفلكم الكلام، وأبعدوا كلّ ما بإمكانه أن يشتت تركيزه ويوقفه عن التحدّث. والأهمّ لا تقاطعوه فيما يحاول ان يتحدّث معكم!

 

9- ترداد الأصوات التي تصدر عن طفلكم

قوموا بتكرار الأصوات والكلمات والجمل التي يقولها طفلكم،  فهذا سيشعره باهتمامكم وبأهمية الأصوات والكلمات، ممّا يساعد في تطوير كلامه.

 

10 - اظهار الطريقة الصحيحة للكلام

حين يرتكب طفلكم خطأ أخطاءً لغويّاً أو لفظيّاً  أثناء التحدّث إليكم، أظهروا له أنكم تفهمون. وبدلاً من مطالبته بتكرار الكلمات بشكل صحيح، قوموا بترداد الكلمة أو الجملة مرة أخرى بشكل صحيح له.

أخيراً نشير الى أنّ بعض الأطفال يجدون صعوبة في التحدث والاستماع أكثر من غيرهم، وقد يجدون أيضاً صعوبة في فهم معنى الكلمات والجمل. ومنهم من يجهد للعثور على الكلمات والأصوات المناسبة لاستخدامها وترتيبها، لذا قد يحتاج هؤلاء الأطفال إلى مساعدة إضافية. فإذا كنتم تشعرون بالقلق بشأن طفلكم، قوموا باتشارة شخص مختصّ.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم. 

إقرأوا المزيد حول هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

في هذا السنّ يبدأ طفلكم الكلام!

لماذا يمكن أن يتأخر الطفل في الكلام؟ 

لهذه الأسباب لا تهملوا الإصغاء الى كلام طفلكم!

 

‪ما رأيك ؟