متى يُمكن للرّضيع البدء بشرب الماء؟

متى يُمكن للرّضيع البدء بشرب الماء؟

من الطّبيعي أن يحتاج الطّفل الرّضيع إلى شرب الماء لأنّها من السوائل الأساسيّة التي يجب أن تدخل إلى جسمه ويعتاد عليها. إلا أنّ لشرب الماء بعض الضوابط من الضّروري التقيّد بها في ما خصّ الرّضع، حيث أنّها قد تضرّ الرضيع بدل أن تُفيده في حال تناولها قبل الوقت المُناسب لذلك.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي متى يُمكن للرّضيع البدء بشرب الماء.

 

الوقت المُناسب لشرب الرّضيع الماء

 

يُنصح بالبدء في تقديم الماء للطّفل الرّضيع عندما يبلغ الـ 4 أو الـ 6 أشهر من عمره، بالتزامن مع بدء إدخال الأطعمة الصّلبة إلى نظامه الغذائي.

 

لماذا الانتظار حتّى بلوغ الـ 4 أشهر؟

 

تُعتبر فترة الرّضاعة الطبيعيّة قبل بلوغ الطفل عمر الـ 4 أشهركافيةً حتّى ينمو بشكلٍ سليم وصحّي، ويُمكن استبدال حليب الأمّ بالحليب الصناعي حيث أنّ كمّية الماء الموجودة في الحليب طبيعياً كان أم صناعيّاً، غالباً ما توفّر النسبة الكافية من الماء التي يحتاج إليها الطفل الرّضيع في هذا العمر حتّى ينمو.

 

كيف يجب إعطاء الرّضيع الماء؟

 

عندما يبدأ الرّضيع بشرب الماء، يُنصح بإعطائه كمّية بسيطة منه عند تناوله الطّعام؛ حيث يُفضّل إعطاؤه ربع كوبٍ أو ما يُقارب 4 ملاعق كبيرة عند تناول كلّ وجبة غذائيّة.

ويُمكن الانتظار مدّة شهر بعد بدء الطّفل بتناول الطّعام الصلب، في حال لم يصب بالإمساك.

 

مشاكل نتيجة شرب الرّضيع الماء قبل 4-6 أشهر

 

إنّ تقديم الماء للطّفل قبل الوقت المُناسب من شأنه أن يتسبّب بالعديد من المشاكل الصحّية التي نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- فقدان العناصر الغذائيّة المهمّة:

قد يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة في حال إعطاء الماء للطّفل قبل الوقت المُناسب، ولكن قد ينصح الطّبيب بإعطاء الطفل الماء في حالةٍ واحدة فقط وهي تعرّضه للإمساك.

 

ـ خلل في وزن الطّفل وسوء التغذية:

يُمكن أن يتوقّف وزن الرّضيع عن الزيادة كما ينبغي، لأنّ شرب الماء قبل بلوع الـ 4 أشهر يملأ معدته ويُقلّل من شهيّته للرّضاعة فلا يستطيع أن يزيد في وزنه كما يجب، ما يُعرّضه لآثار سوء التغذية.

 

ـ تسمّم المياه:

هذه الحالة غير شائعة ولكنّها قد تحدث عند شرب الرّضيع لنسبةٍ كبيرةٍ من المياه بسرعة فيُسبّب ذلك طرد كلية الرضيع للصوديوم ولأملاح الجسم، وبالتالي يُصبح دم الرضيع غير متّزن بالأملاح والمعادن الطبيعيّة في جسمه ما يؤدّي إلى تأثّر وظيفة الكلية.

 

لهذه الأسباب، لا بدّ من اللجوء إلى طبيب الأطفال ومُراجعته بشأن الوقت المُناسب للبدء بتقديم الماء للرّضيع والكمّية الموصى بها. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الرضيع عبر موقع صحتي:


تجنّبي اعطاء رضيعك الماء قبل هذا السنّ!

ما فوائد وأضرار تقديم حليب البقر للرّضيع؟

ما هي أفضل انواع العصائر للرضع؟

‪ما رأيك ؟