هذا ما يجب ان تعرفوه عن تورم اللثة عند الاطفال!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن تورم اللثة عند الاطفال!

هناك إعتقادٌ شائعٌ حول أمراض اللثة كونها مشلة تصيب البالغين فقط، ولكنها ايضاً من المشاكل الشائعة عند الأطفال أيضاً. فوفقاً للجمعية الأمريكية لطب الاسنان، يمكن أن تنتقل حالات الإصابة بإلتهابات وأورام اللثة من مرحلة الطفولة مع ما يقدر بـ 50% من الحالات إلى سن البلوغ خصوصاً إذا لم يتم علاجها مبكراً وبشكل صحيح.

ما هو تورم اللثة عند الأطفال؟

إن تورم اللثة هي حالة تسببها البكتيريا وبقايا الطعام التي تتراكم على الأسنان وتشكل طبقة لاصقة تعرف باسم البلاك. فعندما يتصلّب البلاك، يمكن ان يسمح بالتالي لدخول البكتيريا من رواسب الطعام من الاسنان عبر اللثة ما يؤدي إلى تورمها واحمرارها. وبحال بقي الورم بدون علاج، يمكن أن يضرّ بصحة الأسنان.

 

أعراض تورم اللثة عند الاطفال

يعتبر إنتفاخ اللثة وإحمرارها من بين أبرز الاعراض التي تدل على تورم اللثة عند الاطفال . ايضاً وعند تنظيف الأسنان، سيلاحظ الطفل نزيفاً خفيفاً أو حاداً مترافقاً مع بعض الوخز.

كما ان رائحة فم الطفل الكريهة والمزمنة التي لا تختفي بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط هي أيضاً من أهم أعراض تورم اللثة.

أسباب تورم اللثة عند الاطفال

 إن التهاب اللثة بسبب تطوّر البلاك فوق خط اللثة عند الاطفال هي الأمور التي تؤدي غلى تورم اللثة. فالإلتهاب المنتشر في اللثة يكون سببه غالباً قلّة النظافة، اي عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكلٍ جيّد وكافٍ.

يمكن أن يكون البلاك الذي يتطور فوق خط اللثة خطيراً جداً، لأنه يحتوي على بكتيريا يمكن أن تهيج اللثة أو تتلفها. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى الإصابة بأمراض اللثة، والتي يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة إذا تركت دون علاج.

ومع ذلك، يمكن لبعض الأمراض ان تزيد من خطر تورم اللثة عند الأطفال، بما في ذلك متلازمة كيندلر، داء السكري من النوع 1، متلازمة داون ومتلازمة بابيلون-ليفيفر. كما يمكن للعامل الوراثي أن يزيد أيضاً من مخاطر تورم اللثة عند الأطفال طفلك أيضاً، لذا تأكدوا من اطلاع طبيب أسنان طفلكم حول التاريخ العائلي لمرض اللثة.

 

العلاج والوقاية

الخطوة الأولى في منع طفلكم من الإصابة بتورم اللثة هي تشجيعه على تنظيف اسنانه جيّداً ومرتين يومياً بالفرشاة. ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال، يجب أن يبدأ طفلكم في زيارة طبيب الأسنان بحلول عيد ميلاده الأول، ثم جدولة موعد كل 6 أشهر لإجراء فحص وتنظيف شامل.

 

لقراءة المزيد حول صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي ابرز الاسباب المؤدية الى المغص لدى الاطفال؟

الامساك عند رضيعكِ في الشهر الاول مشكلة مزعجة... فما علاجها؟

ما هي ابرز علامات نقص الحديد عند الرضيع؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا