هذا ما يجب ان تعرفيه عن حبوب اللسان عند طفلك!

هذا ما يجب ان تعرفيه عن حبوب اللسان عند طفلك!

إذا لاحظتِ ظهور حبوب على لسان طفلك، فمن الطبيعي أن يثير هذا الأمر قلقكِ ويدفعكِ نحو البحث عن سبل إيجاد علاجاتٍ مناسبة له. ما لم يكن طفلك قد احرق فمه بطعام ساخن أو مشروب ساخن، فإليكِ طرق علاج هذه الحبوب خلال السطور القادمة.

 

أسباب حبوب اللسان عند الأطفال


فيروس كوكساكي

 السبب الأكثر شيوعاً لحبوب اللسان عند الطفل هو فيروس كوكساكي. فالحبوب تظهر بشكل رئيسي على اللسان وجانبي الفم، معظم الأطفال لديهم بثور صغيرة عميقة على الراحتين والقدمين.

 

فيروس الهربس البسيط (فيروس القرحة الباردة)

العدوى الأولى يمكن أن تكون شديدة، يمكن أن تسبب 10 حبوب أو أكثر على اللثة واللسان والشفتين. النتائج الرئيسية هي حبوب إضافية على الشفاه الخارجية أو الجلد حول الفم. أيضاً، يمكن أن تترافق مع حمى وصعوبة في البلع، عادةً ما تصيب الأطفال من سن السنة إلى 3 سنوات.

 

حروق اللسان

 الأطعمة الساخنة (مثل البيتزا) يمكن أن تسبب حبوب اللسان.

 

علاج حبوب اللسان عند الأطفال

- قدمي لطفلك الأطعمة اللطيفة وغير الصلبة كالشوربة والخضروات المسلوقة، والآيس كريم... يمكن أن تسبب حبوب اللسان عند الأطفال ألماً في الفم، لذلك لا تتفاجئي أبداً إذا رفض طفلك تناول الطعام. كما ومن الضروري أن يتجنب طفلكِ تناول الاطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم القروح وتأخير عملية الشفاء: كالأطعمة الغنية بالتوابل، الأطعمة الحمضية والأطعمة المالحة.

- امنحي طفلك الكثير من السوائل ليشربها، ما يحمي جسمه من الجفاف بينما يعاني من ضعف الشهية. لا تساعد المشروبات الباردة فقط على منحه الطاقة، ولكن يمكن أن تغطي لسانه بطبقة لتخفيف الألم. يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى تفاقم الأعراض والألم، من هنا لا بدّ ان تحرصي على جعل طفلك يشرب عصير الفواكه الحمضية والحليب والماء.

- قدمي جرعة من مسكنات الألم لمساعدة طفلك على التقليل من الشعور بالألم ولكن يجب تناوله وفقاً لتعليمات الجرعات على العبوة. يمكن أن يساعد هذا أيضاً إذا كان طفلك قد عانى من حروق في الفم أو تقرحات متكررة.

 - حددي موعداً مع الطبيب للحصول على تشخيصٍ طبيّ ووصفة دوائية مفيدة. 

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟