هل التورم الطري في رأس الرضيع خطير؟

هل التورم الطري في رأس الرضيع خطير؟

بعد ولادة طفلكِ الرضيع، قد يبدو رأسه غريباً بعض الشيء فقد تشعرين ان هناك تورم طري فيه او منبعجاً قليلاً. وبما ان هذا الأمر شائعُ جداً ويثير قلق العديد من الأمهات الجدد، سوف نطلعكِ على أسباب حدوثه وطرق التعامل معه.

 

تورم طري في رأس الرضيع

يؤدي الضغط المطوّل من عنق الرحم المتوسع أو جدران المهبل على رأس الطفل إلى تورم طري في رأسه او انتفاخ. يمكن أن تؤدي الولادة الطويلة مع الكثير من الدفع إلى حدوث هذه الحالة، كما ويمكن أن يؤدي استخدام الشفط أو الملقط أيضاً إلى زيادة خطر حدوث هذا النوع من التورم.

وقد يكون تورم فروة الرأس أكثر احتمالا إذا تمزق أغشية الكيس الأمنيوسي في وقت مبكر من المخاض.

في بعض الحالات، إذا تمزقت الأغشية مبكراً جداً أو إذا كان هناك القليل جداً من السوائل في الكيس الأمنيوسي، فإن عظام حوض الأم ستضغط على رأس الرضيع. نتيجة لذلك، قد يحدث هذا النوع من تورم فروة الرأس قبل المخاض ويمكن رؤيته في الرحم بالموجات فوق الصوتية.

 

ما هي المضاعفات المحتملة للتورم الطري في رأس الرضيع؟

قد يؤدي التورم الطري في رأس الرضيع إلى زيادة خطر الإصابة باليرقان عند الرضع، وهو اصفرار الجلد بسبب زيادة البيليروبين في الدم.

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي عدم علاج اليرقان إلى مشاكل صحية خطيرة، لذا تأكد من أن طبيب طفلك يتعامل مع مخاوفك بشأن اليرقان.

إذا أصيب طفلك باليرقان ولم يتحسن في غضون عدة أسابيع، فاتصلي بطبيب طفلك. قد تكون اختبارات الدم ضرورية لتحديد السبب الكامن وراء اليرقان.

 

علاج التورم الطري في رأس الرضيع

لا يوجد علاج للتورم الطري في رأس الرضيع وهو ليس خطيراً - وعادة ما يزول من تلقاء نفسه. وعلى الرغم من أنه قد يسبب انزعاجاً طفيفاً لطفلك، إلا أنه لا يسبب ألماً شديداً، ولا يتطلب أي رعاية خاصة من قبل الوالدين.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟