هل تتغيّر دورة نوم الطفل الرضيع؟

هل تتغيّر دورة نوم الطفل الرضيع؟

غالباً ما تشكو الأمّ من نوم طفلها طوال النّهار واستيقاظه طوال الليل، ما يُشكّل قلقاً بالنّسبة إليها استناداً إلى أنّها تُصبح مضطرّة إلى أن تظلّ مُستيقظة في ساعات الليل من دون أن تحصل على قسطٍ بسيطٍ من الراحة.

فهل تتغيّر دورة نوم الطفل الرضيع؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تغيّر دورة نوم الرّضيع بحسب عمره

 

تتغيّر دورة نوم الرضيع بحسب عمره، فكلّما يكبر كلّما يختلف عدد ساعات نومه:

 

- المولود الجديد حتى 3 أشهر:

ينام المولود الجديد حوالي 18 ساعة في الأسابيع الأولى من عمره، تتقطّع كلّ ساعتين أو 3 ساعات للرضاعة. وبحلول الشهر الثالث، ينام الرّضيع حوالي 15 ساعة تكون معظمها خلال الليل.

 

- الشهر الثالث حتى السّادس:

في هذا العمر، تبدأ ساعات النّوم عند الرّضيع في الانتظام؛ حيث ينام حوالي 10 ساعات خلال الليل تتخلّلها رضاعة واحدة او اثنتين، وينام من 3 إلى 5 ساعات خلال النّهار.

 

- الشهر السّادس حتى التّاسع:

عادةً ما ينام المولود حوالي 7 ساعات متواصلة خلال الليل عندما يبلغ هذا العمر، وينام مرّتين خلال النهار وفي كلّ مرّة قد تصل مدّة نومه إلى الساعتين أو 3 ساعات.

 

- الشهر التّاسع حتى السّنة:

غالباً ما ينام الطفل الرضيع عندما يبلغ الشهر التاسع من عمره حوالي 10 ساعات متواصلة خلال الليل، وينام مرّتين خلال النهار، وفي كلّ مرّة تصل مدّة نومه إلى الساعة والنصف والساعتين.

 

ضبط دورة نوم الطفل

 

من المهمّ البدء بمُحاولة تعليم الطّفل الرّضيع أنّ الليل هو وقت النّوم وأنّ النّهار هو الوقت المُخصّص للعب واللهو.

 

يُمكن القيام بذلك لضبط دورة نوم الطفل من خلال الحفاظ على أنشطةٍ محفّزة ونشطة للطفل خلال النهار؛ مثل اللعب وتناول الطّعام ومُحاولة إبقائه مستيقظاً حتّى بعد الطعام ولا يجب القلق من حصول الطفل على غفوة بعد الأكل.

 

أمّا عندما يحين الليل، فينبغي تعليم الطفل النّوم من خلال إطعامه في غرفةٍ معتمة ثمّ خفض جميع التحفيزات لمُساعدته على النّوم من خلال خفض الأضواء والضوضاء، وبهذا سوف يفهم أنّ الليل هو الوقت المخصّص للنوم وليس النهار.

 

هكذا تتغيّر دورة النّوم الطفل من ناحية عدد ساعات النّوم والوقت الذي ينام فيه، وذلك بحسب عمره.

 

مزيد من المعلومات حول نوم الرضيع في هذه المواضيع:


إذا كان طفلكِ الرضيع لا ينام... هذه الخطوات قد تساعدكِ!

3 خرافات عن نوم طفلك الرضيع لا تصدقيها!

لهذه الاسباب ينام الطفل الرضيع كثيراً!

‪ما رأيك ؟