هل تشكّين بتأخر نمو طفلك؟ تنبهي اذاً الى هذه العلامات!

هل تشكّين بتأخر نمو طفلك؟ تنبهي اذاً الى هذه العلامات!

تتابع الام باستمرار المراحل المختلفة التي ينمو فيها الطفل، حيث تراقب عن كثب التغيرات التي تحصل على صعيده الجسدي والفكري، لذا فإن الاطلاع على بعض علامات تأخر النمو لدى الطفل، يمكن أن تساعدك على تحديد ما اذا كان ولدك يعاني من هذه المشكلة أم لا. وبالتالي اليك ابرز هذه العلامات في هذه الاسطر اليوم من موقع صحتي. 

 

ما هي علامات تأخر النمو لدى طفلك؟

 

- تبدأ هذه العلامات في الظهور منذ الاشهر الاولى للولادة، حيث إن تطور الحواس امر طبيعي في هذه الفترة، إلا أن بعض الاطفال لا يظهرون هذا الامر، لذا لا بد من مراجعة الطبيب، لمعرفة الاسباب الكامنة وراء هذا الامر. ففي شهره الثالث مثلاً لا يستطيع ملاحقة الضوء أو تتبع الاصوات التي تحيط به. 

 

- كما أن من بين العلامات التي تشير الى تأخر النمو لدى طفلك هي عدم قدرته على التحرك بمفرده في الاشهر الاولى له، إذ يجد صعوبة مثلاً في الشهر الثاني في تحريك رأسه أو رفعه أو التقلب في سريره. وفي الشهر الخامس لا يمكنه أن يتحرك خلال النوم، إذ يجد صعوبة في التقلب من جهة الى اخرى. 

 

- بالاضافة الى أن من ابرز علامات النمو المتأخر لدى طفلك هو عدم قدرته على النطق أو تقليد الاصوات، حيث لا يتفاعل مع ما تقولينه له ولا يحاول تقليدك كما أن بعض الاطفال قد يتأخر لديهم سن الكلام، لذا فإن هذه الامور يجب مراجعتها مع الطبيب المختص لمعالجتها على الفور. 

 

- كما أن عدم القدرة على السير في السن الطبيعي للأطفال هي ايضاً من العلامات التي تشير الى تأخر النمو لدى الطفل، لذا عليك أن تكوني أكثر وعياً حيال هذا الامر، ومساعدة طفلك علىتحريك قدميه والقيام بالجهود الحثيثة ليتمكن من السير في وقت مبكر ولا يتأخر نموه في هذه المرحلة. 

 

لمعرفة المزيد حول نمو الاطفال، إليك هذه الروابط:

 

5 نصائح ذهبية لا تهملوها خلال تربية أطفالكم!

هذه الاعراض تلاحظينها في الشهر الثاني من الحمل!

هل تعرفين متى يبدأ جنينك بالاصغاء الى صوتك؟

‪ما رأيك ؟