هل تعلمين كم هي درجة حرارة طفلك الرضيع الطبيعيّة؟

هل تعلمين كم هي درجة حرارة طفلك الرضيع الطبيعيّة؟

أكثر ما يقلق الأمّهات من ناحية صحّة الطفل الرضيع، هو ارتفاع درجة حرارة جسمه عن الحد الطبيعي، لأنّ ذلك ممكن أن يقترن بإصابة الطفل بحالة مرضيّة سواء خفيفة أو خطيرة، تبعاً لمعدّل ارتفاع الحرارة. بشكل عام، وصول درجة حرارة الرضيع إلى حوالي 39 - 40 درجة، قد يكون مؤشّراً خطيراً، يستدعي فوراً تدخّل الطبيب. من موقع صحتي، سنطلعك على المعدّل الطبيعي لدرجة حرارة الطفل الرضيع، وعلى الحالات التي يجب فيها قياس درجة حرارة جسمه.

 

ما هي درجة حرارة الطفل الرضيع الطبيعيّة؟

المتوسّط الطبيعي لدرجة حرارة الطفل الرضيع هي 37 درجة مئويّة. وتتراوح ما بين 36.3 درجة مئويّة، في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم. وقد تصل إلى 37.6 درجة مئويّة، في منتصف النهار، وعندما يبلغ الطفل جهداً كبيراً.

في الواقع، يختلف المعدّل الطبيعي، لدرجة حرارة الجسم، من رضيع لآخر. ففي بعض الأحيان، ممكن أن تصل درجة حرارة الطفل، إلى 38 درجة مئويّة بسبب ارتداء ملابس سميكة وثقيلة، أو بسبب الاستحمام بماء ساخن، أو بسبب ارتفاع حرارة الجو.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ جسم الرضيع حديث الولادة، لا يستطيع الحفاظ على توازن حرارة جسمه، في الأسابيع الأولى من حياته. فقد يبرد سريعاً، في حال تعرّض لدرجة حرارة منخفضة. وممكن أن ترتفع درجة حرارة جسمه بسرعة أيضاً، إذا تعرّض لارتفاع درجة حرارة الجو.

 

متى يجب قياس درجة حرارة الطفل الرضيع؟

إذا كان الرضيع مرتاحاً، يتغذّى بشكل جيّد، ولا يبدو عليه ارتفاع الحرارة، فلا داعي لقياس درجة حرارته. لكن، إذا لاحظتِ أمراً غير طبيعي مرتبط بصحّة طفلك الرضيع، كالحالات التالية، فيجب قياس درجة حرارته:

- الشعور بسخونة جلد الطفل الرضيع.

- سرعة إنفعال الطفل الرضيع.

- تعرّق الرضيع كثيراً وبشكل وملحوظ.

- ظهور طفح جلدي على جسم الرضيع.

- تغيّر لون بشرة الرضيع، سواء شاحبة جدّاً أو أشدّ احمراراً.

- تنفّس الرضيع بسرعة أو ببطء أو بشكل غير طبيعي.

- حدوث سيلان الأنف أو عطس أو سعال.

- انخفاض شهيّة الرضيع أو رفضه لتناول وجباته.

- فرك الرضيع أذنيه أو رأسه أو صراخه بشدّة.

- تقيّؤ الرضيع أو إصابته بالإسهال، أو تغيّر لون ورائحة البراز.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم. 


لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

متى يكتمل نموّ الدماغ عند الطفل؟

6 حركات يحاول رضيعك إخبارك من خلالها عن حاجاته!

هل الازيز التنفسي عند الرضيع يدعو للقلق؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة