هل كثرة حركة الرضيع تثير القلق؟

هل كثرة حركة الرضيع تثير القلق؟

في مرحلة الطفولة المبكرة، يمكن أن تلاحظ الأمّ كثرة حركة طفلها الرضيع، ما يجعلها تبحث عن السبب الكامن ورائها وطرق التعامل معها. من هنا، وإذا كان طفلك يعاني من كثر الحركة، فلا بدّ أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

الرضيع كثير الحركة

ترتبط حركة الطفل الرضيع ارتباطاً وثيقاً بنموّه الذهني والبدني. وفي حين تشعر بعض الأمهات بالقلق حيال كثرة حركة الطفل الرضيع، إلّا انها قد لا تكون بالضرورة مرضية. ولكن في حال زادت هذه المشكلة عن حدّها، فمن الضروري إستشارة الطبيب.

من هنا، إن التعامل مع كثرة حركة الرضيع هو أمرٌ مجهد للأهل ولكن ما عليهم فعله هو التمييز بين التصرفات الطبيعية وغير الطبيعية أي ما يعرف بفرط النشاط.

ولكن ما يجب أن يعلمه الأهل هو أن الرضع ذات الحركة الكثيفة، خصوصاً في عامهم الأول لديهم تنسيق وتركيز وذاكرة وسلوك وتصوّر أفضل مع تقدمهم في السن، وفقاً لدراسة لعلماء من جامعة هارفرد.

ينمو دماغ الطفل بشكل أسرع في الأشهر الـ12 الأولى من العمر، وهذه فترة مهمة جداً في النموّ. خلال هذه السنة الأولى، ينمو الدماغ بشكل كبير، حيث ينتج مليارات الخلايا ومئات تريليونات من الروابط بين هذه الخلايا. ينمو دماغ الطفل في الواقع إلى 64 في المائة ليصل إلى أكثر من نصف حجم البالغين في الأشهر الثلاثة الأولى وهذا ما يعزز من الذكاء عند الرضيع في مرحلة قادمة من الحياة وفقاً للدراسة عينها التي ذكرناها أعلاه.

 

طرق التعامل مع الرضيع كثير الحركة

- اقرئي لطفلك الرضيع بصوت عالٍ.

- قومي بتشغيل بعض الموسيقى وحرّكي يديه وقدميه بلطفٍ.

- الجلوس واللعب معه على الأرض، سوف يحبّ التفاعل معك.

- قدمي لطفلك الرضيع العاطفة وساعديه على الشعور بمحبتك به.

- قومي بمسك يده قدر الإمكان، كي يشعر بالأمان إلى جانبك.

- ضعيه في العربة المخصصة له وخذيه في نزهة. إنها طريقة جيدة لتعريف طفلك على العالم المحيط به والتقليل من حركاته الكثيرة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟