هل لثقل الحمل اي علاقة بنوع الجنين؟

هل لثقل الحمل أي علاقة بنوع الجنين؟

تبحث بعض النساء دائماً عن طرق لربط أعراض الحمل بجنس المولود. وعلى الرغم من أن العديد من هذه الروابط هي مجرد أساطير، إلا أننا سوف نطلعكِ من خلال السطور القادمة على حقيقة ثقل الحمل وارتباطه بجنس الموضوع، فتابعي قراءة السطور القادمة.

 

هل ثقل الحمل يدلّ على نوع الجنين؟

حللت دراسة نُشرت في PLOS One بيانات ما يقارب من 70 مليون ولادة على مدار 25 عاماً. توصلت الدراسة إلى أن ثقل الحمل على ارتباط بولادة أطفال ذكور.

عندما اكتسبت الأمهات المشاركات في الدراسة حوالي 10 كيلوغراماتٍ، أنجبن في 49 % من حالات الولادة أطفالاً ذكور- أي أقل من النصف. ولكن عندما اكتسبت النساء الحوامل 20 كيلوغراماً، أنجبن الأطفال الذكور في حوالي 52.5 % من حالات الولادة. وعندما اكتسبن حوالي 30 كيلوغراماً، أنجبن الاطفال الذكور بنسبة 54 % من الوقت. وعلى الرغم من عدم معرفة سبب حدوث ذلك، الّا ان الطبيب الذي حلّل البيانات كتب أن هذه العلاقة قد تنجم عن حقيقة أن الأجنة الذكور لديهم معدلات أيضية أعلى ويحتاجون إلى مزيد من السعرات الحرارية للنمو بنجاح.

 

بعض النصائح لحملٍ صحي

اتباع نظام غذائي صحي

من المهم جداً أن تتبع المرأة الحامل نظاماً غذائياً صحياً، وغنياً بالألياف الغذائية والبروتينات مقابل تجنب الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات. من هنا، عليكِ الاعتدال في تناول الفواكه، والاكثار من تناول الخضروات، بالاضافة الى تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل اللحوم الحمراء والاسماك وصدور الدجاج. فالحفاظ على وزنٍ صحي يساعد في ولادة طفلٍ سليم، وغير معرّض للمشاكل الصحية المرتبطة بالقلب والسكري.

 

ممارسة الرياضة

إن ممارسة التمارين الرياضية أساسي جداً في تعزيز صحة الحامل. من هنا، وطبعاً بعد استشارة الطبيب، عليك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي وذلك لمدة 30 دقيقة في اليوم. ان الرياضة تزيد من معدل التمثيل الغذائي المساعد على حرق الدهون، وتنشّط أيضاً الدورة الدموية.

 

الراحة

من المهم ان تحرصي على النومن لمدة 8 ساعات في الليل، وان تستجيبي لحاجة جسمكِ للنوم أيضاً خلال اليوم. فقلة النوم يمكن ان تؤثر سلباً على صحتكِ وصحة جنينكِ.

 

عدم تخطي زيارات الطبيب

ان الطبيب، ومن خلال الاختبارات والصور التي يطلب إجرائها، يحرص على أن حملكِ سليمٍ جداً. ففي كلّ زيارة يقوم بإجراء التصوير بالاشعة فوق البنفسجية للجنين، وذلك للتأكد من سلامته.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة