هل من الممكن أن يصيب السكري طفل عمره سنتين؟

هل من الممكن أن يصيب السكري طفل عمره سنتين؟

قد يكون مرض السكري من بين أنواع الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى وقاية غذائية وعلاج مدى الحياة. ولكن، وفي حين أن مرض السكري غالباً ما يكون شائعاً بين البالغين والمتقدمين في السن، إلّا أنه من الممكن أن يصيب أيضاً الأطفال، وخصوصاً ممن لم يتجاوز عمرهم السنتين.

 

السكري لطفل عمره سنتين

هناك نوعان من السكري يمكن ان يصيب طفل عمره سنتين:

- داء السكري من النوع الأول في الأطفال هو عبارة عن حالة لا يعد فيها جسم الطفل قادر على إنتاج هرمون الأنسولين. يحتاج الطفل إلى الأنسولين للبقاء على قيد الحياة، لذلك يجب استبدال الأنسولين المفقود بالحقن أو بمضخة الأنسولين.

لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع 1 عند الطفل عمره سنتين، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه وعلى معدل السكر في الدم.

- داء السكري من النوع الثاني لطفل عمره سنتين هو مرض مزمن يؤثر على الطريقة التي يعالج بها جسم الطفل السكر (الجلوكوز). بدون علاج، يتسبب هذا الاضطراب في تراكم السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى نتائج خطيرة على المدى الطويل.

هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها للمساعدة في إدارة مرض السكري من النوع الثاني عند طفل عمره سنتين. من هنا، يجب أن يحرص الأهل على اتباع الطفل نمط غذائي صحي غنيّ بالألياف وخالٍ من السكر، وتشجيعه على الحركة خصوصاً إذا كان قد بدأ في المشي والحفاظ على وزن صحي. إذا لم يكن الطعام والنشاط كافيان للسيطرة على داء السكري من النوع الثاني، فقد يكون هناك حاجة لدواء عن طريق الفم أو علاج الأنسولين.

 

ما هي أعراض السكري لطفل عمره سنتين؟

العطش المستمرّ والتبول المتكرّر

 السكر الزائد المتراكم في مجرى دم الطفل يسحب السوائل من الأنسجة. نتيجة لذلك، قد يكون طفلكم عطشاناً ويشرب ويتبول أكثر من المعتاد.

التعب

نقص السكر في خلايا الطفل قد يجعله يشعر بالخمول الدائم.

مناطق جلدية داكنة

قبل ظهور مرض السكري من النوع الثاني، تبدأ مناطق معينة من الجلد في أن تصبح غامقة. غالباً ما تظهر هذه المناطق حول الرقبة أو في الإبطين.

فقدان الوزن

 بدون الطاقة التي يوفرها السكر، تتقلص الأنسجة العضلية ومخازن الدهون. ومع ذلك، فإن فقدان الوزن أقل شيوعاً لدى الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 2 مقارنة بالأطفال المصابين بداء السكري من النوع 1.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري إضغطوا على الروابط التالية:

لمرضى السكري... إحذروا هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكم بإعتلال الكلى!

كيف يؤثر البنكرياس على الإصابة بمرض السكري؟

هل من المحتّم على مريضة السكري أن تلد قيصرياً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة