هل يعاني طفلكِ من صعوبة في البلع؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

هل يعاني طفلكِ من صعوبة في البلع؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

تعتبر صعوبة البلع عند الطفل من المشاكل التي تثير قلق الأهل، والتي يمكن أن تجعلهم يبحثون عن الأسباب الكامنة وراءها وطرق علاجها. فصعوبة البلع عند الطفل عادةً ما تكون علامةً على وجود مشكلة في الحلق أو المريء، أي الأنبوب العضلي الذي ينقل الطعام والسوائل من الجزء الخلفي من الفم إلى المعدة.

 

صعوبة البلع عند الطفل

عادةً، تضغط عضلات الحلق والمريء، أو تنقبض، لنقل الطعام والسوائل من الفم إلى المعدة دون مشاكل. في بعض الأحيان، يواجه الطعام والسوائل صعوبة في الوصول إلى المعدة. هناك نوعان من المشاكل التي يمكن أن تجعل من الصعب على الطعام والسوائل العبور إلى أسفل المريء:

أولاً، لا تعمل العضلات والأعصاب التي تساعد على تحريك الطعام من خلال الحلق والمريء بشكل صحيح. يمكن أن يحدث هذا إذا كان الطفل يعاني من:

- مشاكل معينة في الجهاز العصبي، مثل متلازمة ما بعد شلل الأطفال.

- الأمراض التي تصيب الأعصاب والعضلات، مثل السكتة الدماغية، والأورام، وإصابات الأعصاب، وإصابات الدماغ أو ضمور العضلات، ويمكن أن تسبب شللاً أو ضعفاً في أداء اللسان أو عضلات الحلق والمريء.

ثانياً، هناك ما يسدّ الحلق أو المريء. قد يحدث هذا إذا كان الطفل يعاني من:

- مرض الإرتجاع المعدي المريئي، أي عندما يعود حمض المعدة بانتظام إلى المريء، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث ندوب. يمكن لهذه الندوب أن تجعل المريء أضيق.

- التهاب المريء الذي يمكن أن يحدث بسبب مشاكل مختلفة، مثل الإصابة بعدوى. يمكن أن يكون سببه أيضاً رد فعل تحسسي للطعام أو في الهواء.

 

طرق علاج صعوبة البلع عند الطفل

- سيعمل الطبيب على تعليم طفلك بعض التمارين والتقنيات للبلع بشكل أفضل. قد يقترح الطبيب تقديم لطفلك الأطعمة المهروسة.

- إذا كان طفلك يعاني أيضاً من الارتجاع المعدي المريئي، فقد يساعد إجراء بعض التغييرات على أنواع الأطعمة من الأمور المفيدة جداً.

- إذا بدأت مشاكل البلع فجأة، فقد يكون لدى طفلك شيء عالق في المريء. وإذا كان طفلك يعاني من مشكلة في البلع وحمى، فقد يكون بسبب عدوى. سيحتاج طفلك إلى مساعدة طبية على الفور.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟