3 نصائح أساسية تساعد طفلك على النوم العميق خلال الليل!

3 نصائح أساسية تساعد طفلك على النوم العميق خلال الليل!

يعتبر النوم من أهم الأمور التي يجب أن يحظى بها الطفل لإبعاد الإجهاد والخمول وغيرها من المشاكل التي سيعاني منها في اليوم التالي. من هنا على كلّ الأمّ الحرص على اتباع بعض النصائح المهمة التي تساعد طفلهم في الحصول على نوم عميق طيلة الليل.

 

كيف تجعلين طفلك ينام طوال الليل

 

توقيت النوم

 

من المهم لمساعدة طفلك على النوم طوال الليل أن تنظّمي وقت نومه واستيقاظه. أي أن تحرصي على وضعه كلّ ليلةٍ في سريره في نفس الوقت، أي مثلاً عند حلول الساعة السابعة مساءاً دون أيّ تأخير حتى ولو أصرّ بعض المقرّبين عليكِ بتأجيل موعد نومه بغية رؤيته. فوقت النوم عند الرضيع هو أمرٌ مقدّس وثابت ولا يجب أن يتغيّر تحت أيّ ظرف، بل يجب أن تحضّريه للنوم بدءاً من الحمّام اليومي وصولاً إلى إلباسه البيجاما قبل موعد النوم بقليل بما يجنّبك تأخيره عن موعد نومه.

 

أمور تساعد على استرخاء الطفل قبل النوم

 

هناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها لمساعدة طفلك على الاسترخاء ما يعزز خلوده إلى نومٍ عميق. ومن أبرز تلك الأمور قراءة قصةً له، أخذ حمامٍ دافئ، أو حتى الغناء له بعض الأغنيات الهادئة. ولكن من الضروري أن تحرصي على عدم السماح لطفلك باللعب والقيام بأنشطة تتطلّب منه بذل طاقة بدنية قبل موعد النوم بساعة ذلك لأن هذا الأمر قد يعرقل خلوده في نومٍ عميق.

 

إطعامه قبل النوم

 

إن الجوع يؤخر كثيراً الطفل عن النوم العميق طيلة الليل، ذلك لأنه من الممكن أن يستيقظ بشكل متكرّر طالباً للطعام. من هنا ضرورة حرصكِ على إطعامه قبل النوم الكمية الكافية لإشباعه ولكن مع الحرص على أهمية الإبتعاد عن الأصناف غير الصحية والثقيلة والتي تحرمه من النوم وتسبب له الأرق بسبب صعوبة أمعائه على هضمها. من هنا من الأفضل، إذا كان قد بدء طفلك بتناول الأطعمة الصلبة، فمن المهم أن تحضّري له الخضروات المسلوقة أو المشوية ذلك لأنها خفيفة قبل النوم أو فليتناول زجاجة الحليب الخاصة به.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة